الحكومة تقر قانون معدل لقانون الشركات لسنة 2017

 هلا أخبار- قرر مجلس الوزراء الأحد الموافقة على الأسباب الموجبة لمشروع قانون معدل لقانون الشركات لسنة 2017 وإرساله إلى ديوان التشريع والرأي لاقراره حسب الأصول.

وجاء تعديل القانون ليتضمن التزام الشركات بتطبيق دليل قواعد حوكمة الشركات الذي يتضمن مجموعة من القواعد التي تحكم عمل الشركات وتنظم العلاقة بين أصحاب المصالح في هذه الشركات، بما يتماشى وافضل الممارسات العالمية ويحفظ حقوق الاقلية من المساهمين واصحاب المصالح بما فيهم الدائنون الامر الذي سيسهم في تحسين علامة ومرتبة الاردن ضمن التقارير الدولية لبيئة الاعمال واهمها تقرير ممارسة الاعمال.

كما سيسهم مشروع القانون في تعزيز النمو الاقتصادي وتحفيز الشركات من خلال تيسير استحداث اجراءات جديدة لتوفير المتطلبات اللازمة لانشاء وتاسيس شركات راس المال المغامر وهو رؤوس الأموال المقدمة إلى الشركات الناشئة بما يتماشى ومقترح مجلس السياسات الاقتصادية ويسهم في دعم الاستثمارات الاقتصادية القائمة واستقطاب استثمارات جديدة .

ومن شأن مشروع القانون أيضا أن يسهم في تحفيز بيئة الاعمال ومساعدة الشركات المتعثرة لمعالجة اوضاعها من خلال السماح لها باستخدام الاحتياطي الاجباري لغايات اطفاء خسائرها ضمن الانظمة والتعليمات الناظمة.

ويعمل مشروع القانون على توسيع صلاحية رقابة المساهمين في الشركات المساهمة العامة على الشركة من خلال تخفيض نسبة عدد المساهمين الذين يجوز لهم اقتراح مناقشة بنود مستجدة على جدول اعمال اجتماعات الهيئات العامة العادية .

كما يعمل مشروع القانون على الغاء جواز الجمع بين رئاسة مجلس ادارة الشركة ومنصب المدير العام كما كان سابقا والسماح فقط لعضو مجلس الادارة بجواز ان يتولى منصب المدير العام للشركة تماشيا مع متطلبات قواعد الحوكمة. (بترا)






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق