الناصر: بدء تنفيذ المرحلة الأولى من “ناقل البحرين” منتصف 2018

هلا أخبار- أعلن وزير المياه والري حازم الناصر الأحد ، أنه سيتم البدء بتنفيذ المرحلة الأولى من مشروع ناقل البحرين ( الاحمر- الميت) في منتصف عام 2018.

 وأوضح الناصر في تصريحات لبرنامج (أخبار وحوار) على شاشة التلفزيون الأردني الذي يقدمه الزميل صدام راتب المجالي، أنه مع نهاية العام الحالي سيتم إحالة عطاء المرحلة الأولى من المشروع للتنفيذ على أن يبدأ العمل الفعلي منتصف العام المقبل.

وأكد الناصر أن مشروع ناقل البحرين سيكون حجر الأساس لحل مشكلة المياه في الأردن على المدى الطويل.

 وتحدث الناصر عن الجهود الحكومية  المبذولة لحل مشكلة المياه في المملكة خاصة وأن الاردن من أفقر دول العالم مائيا،  ومما فاقم من مشكلته المائية الظروف المناخية وزيادة عدد السكان بشكل كبير نتيجة اللجوء السوري، لاسيما في محافظات الشمال حيث يتركز عدد كبير من اللاجئين السوريين، بحيث زاد عدد  السكان في هذه المحافظات بنسبة 50% الأمر الذي زاد الضغط على مصادر المياه.

وأوضح أن مشروع جر مياه وادي العرب الى محافظات الشمال من المشاريع الهامة التي ستساهم في حل مشكلة المياه في شمال المملكة.

 وأشار أن هذا المشروع يأتي ضمن 8 مشاريع تتألف منها الإستراتيجية المائية لمحافظات الشمال والتي تهدف لتوفير 50 مليون متر مكعب من المياه بكلفة  تبلغ 305 ملايين دولار أمريكي.

وأوضح أن هذه الإستراتيجية تتضمن ربط محافظات الوسط بالشمال ، مرجحا الانتهاء من هذه المرحلة بعد نهاية شهر رمضان.

وفيما يتعلق بمشاريع الصرف الصحي، أكد الناصر أن لدى الوزارة مخططاً شمولياً لمشاريع الصرف الصحي في مناطق المملكة كافة، حيث تم مؤخرا إطلاق استراتجية الصرف الصحي في محافظتي عمان والزرقاء.

وقال الناصر” لدينا مشاريع صرف صحي في الطفيلة والعقبة كما يتم تحديث محطة جرش للصرف الصحي”. وأكد وزير المياه ان الإعتداء على مصادر المياه من أكبر التحديات التي تواجه الوزارة، مشددا على وجود خطط لحل هذه المشكلة في مختلف محافظات المملكة.

 وقال أن الوزارة تتعاون مع الجهات المعنية كافة وخاصة الأمن العام لضبط ووقف الإعتداءات على مصادر المياه.

 وربط الناصر بين قضية الإعتداء على المصادر المائية في المملكة مع مشكلة فاقد المياه ، مؤكدا أن النسبة الأكبر من فاقد المياه يعود للإعتداء على المصادر المائية.

 وحث الناصر المواطنين على ترشيد استهلاك المياه خلال فصل الصيف ، مؤكدا انتظام دور المياه خلال فصل الصيف الا إذا حدث طارىء مثل انقطاع التيار الكهربائي.

 وأشار الناصر الى أن تدني مخزون السدود نتيجة انخفاض كمية الامطار خلال الموسم المطري الماضي يستدعي من المواطنين ترشيد استهلاك المياه ، محذرا بأن الوزارة ستتخذ إجراءات صارمة بحق كل شخص يقوم بهدر مياه الشرب سواء باستخدامها  في غسيل الارصفة او المركبات حيث سيتم تحويل اشتراكه من منزلي الى تجاري.






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق