تراجع طفيف بأسعار “المنازل” محلياً

هلا أخبار – أحمد النعيمات – كشفت بيانات رسمية، أن أسعار “المنازل” في الأردن انخفضت خلال الربع الأول من العام الجاري، بنحو 3 نقاط نسبياً ليسجل الرقم القياسي لأسعارها نحو 106.3 نقطة.

وبشكل عام، أظهرت بيانات صادرة عن البنك المركزي، أن الرقم القياسي لأسعار العقار “السكني” في الاردن، والذي  تشكل أهميته 43.6 %، من الاصول العقارية ، بلغ 109.6 نقطة في الربع الأول من العام الجاري، مقارنة مع 113.2 نقطة، سجلت في نفس الفترة من عام 2016.

وكشفت أن اسعار الشقق و الفلل  تراجعت بمقدار 4 نقاط ونقطتين على التوالي، حتى نهاية اذار الماضي، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

أما بالنسبة للأصول العقارية “غير السكنية”، كشفت البيانات ان أسعارها قد تراجعت بقرابة 8 نقاط في الربع الأول من العام الجاري، بحيث احتلت اهميتها النسبة من اسعار الاصول العقارية في الاردن 2.1 % .

وبالتفاصيل، تراجعت قيمة كل من الأصول العقارية التجارية بنحو 16 نقطة، حتى نهاية اذار الماضي، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، بالاضافة الى تراجع أسعار الاصول تحت بند “أخرى” وفق البيانات بنحو 3 نقاط.

بالمقابل ارتفعت اسعار الاصول العقارية للغايات الصناعية في الربع الأول من العام الحالي، لتصل الى 102.5 نقطة بارتفاع بلغ 6 نقاط مقارنة مع 96.1 نقطة سجلت في الربع الأول من العام الماضي.

وفيما يتعلق باسعار الاراضي في المملكة بالربع الاول من العام الجاري، أظهرت البيانات ان الأسعار ارتفعت بقيمة نقطة واحدة لتصل الى 128.5 نقطة مقارنة مع 127.1 نقطة سجلت في الربع الأول من العام الماضي.

يشار الى ان الرقم القياسي العام لاسعار العقارات في الاردن قد تراجع خلال الربع الأول من العام الجاري، من 120.6 الى 119.6 نقطة وفق بيانات ” المركزي”.

وجدير بالذكر أن رقم القياسي لأسعار الأصول العقارية في المملكة  يتم اعداده بتعاون بين البنك المركزي الأردني ودائرة الأراضي والمساحة، بحيث تم قياس السعر المتوسط المرجح والمتعلق بالمعاملات العقارية المنجزة خلال فترة زمنية معينة.

وتم اختيار عام 2012 كسنة أساس لاحتساب المؤشر مع اخذ وزن نسبي لكل حوض بالاعتماد على حجم التداول لكل حوض في سنة الأساس، بالاضافة الى اعتماد الرقم القياسي “لاسبير” لاحتساب المؤشر وهو الرقم القياسي التجميعي المرجح باستخدام سنة الأساس.






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق