الحكومة تتشئ صندوقاً لدعم قطاع النقل (تفاصيل)

اقتطاع مبلغ 20 فلسا لحساب الصندوق عن كل لتر بنزين وسولار من التي تنتجها أو تستوردها مصفاة البترول الاردنية أو اي جهة أخرى

إمكانية دعم أجور النقل من الصندوق في حال كانت إيرادته اقل من الكلف التشغيلية

هلا أخبار – أحمد النعيمات – قررت الحكومة انشاء صندوق وطني خاص (صندوق دعم نقل الركاب)، يتمتع بالشخصية الاعتبارية والاستقلال المالي والاداري، وله موازنة مستقلة.

وبموجب قانون تنظيم نقل الركاب لسنة 2017، المنشور في الجريدة الرسمية في عددها الصادر الأربعاء، يهدف الصندوق الى تطوير مرافق نقل الركاب ودعم وتطوير خدمات نقل الركاب والعاملين فيها، الاستثمار في خدمات نقل الركاب، وتوفير المنح والقروض لدعم المرخص لهم في مجالات نقل الركاب.

وبحسب القانون يمكن لهيئة تنظيم قطاع النقل دعم اجور النقل من الصندوف في حال كانت الايرادات المستوفاة من خدمة نقل الركاب أقل من الكلف التشغيلية.

وأشار القانون الى ان الموارد المالية للصندوق تتأتى من المبالغ التي تخصصها الحكومة له في الموازنة العامة للدولة، وبدل استثمار خدمات نقل الركاب التي تستوفيها الهيئة أو الجهة المختصة من المرخص لهم.

بالاضافة الى الرسوم والغرامات المستوفاة بموجب أحكام قانون نقل الركاب 2017  والانظمة الصادرة بمقتضاه، وبدل الخدمات المتعلقة بنقل الركاب ومرافقة، والهبات والتبرعات التي ترد اليه ويقبلها المجلس شريطة موافقة مجلس الوزارء عليها اذا كانت من مصدر غير  اردني.

وأيضا يتم رفد الصندوق من خلال الأموال التي تخصصها الهيئة للصندوق .

وأشارت المادة 11 من القانون انه لغايات دعم صندوق نقل الركاب وعلى الرغم مما ورد في اي تشريع اخر يتم اقتطاع مبلغ 20 فلسا لحساب الصندوق عن كل لتر بنزين وسولار من التي تنتجها أو تستوردها مصفاة البترول الاردنية أو اي جهة أخرى.

وأشار القانون الى انه سيتم توزيع عوائد الصندوق بما يضمن تطوير وتحسين خدمات ووسائط نقل الركاب بموجب تعليمات يصدرها المجلس على أن تتضمن الياتت الصرف والانفاق والدعم وتراعي الاولويات والاحتياجات بحسب مناطق المملكة المختلفة.






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق