جولة ثانية بين ارشيدات وابو عبود لحسم موقع نقيب المحامين (نتائج الاولى)

نسبة الاقتراع في انتخابات المحامين بلغت نحو 58 %

هلا اخبار – أعلنت اللجنة المشرفة على انتخابات نقابة المحامين مساء الجمعة عن جولة ثانية لحسم انتخابات موقع النقيب، يتنافس فيها المحاميان مازن ارشيدات ويحيى ابو عبود بعد انسحاب المحامييّن امين الخوالدة ورامي الشواورة.

وشهدت الانتخابات في الجولة الأولى حضوراً متواضعاً ما دفع للتمديد ساعة حيث بلغت نسبة المقترعين مع اقفال الصناديق 58 % بعد اقتراع 7098 محامياً ومحامية من اصل 12208 يحق لهم الانتخاب.

واستندت اللجنة في قرارها باعادة الانتخابات الى المادة (84) من قانون نقابة المحامين والتي تشترط أن يحصل المترشح الفائز لمركز النقيب على الأكثرية المطلقة من الحاضرين من الهيئة العامة، وعند الاعادة في الجولة الثانية يفوز صاحب الاكثرية النسبية.

ولم يحقق أي من المترشحين (النصف + 1) في انتخابات الجولة الأولى لموقع النقيب، واظهرت النتائج تفوقاً واضحاً للمترشح عن التيار القومي مازن ارشيدات الذي حصد (2323) صوتاً أي ما يقرب (32.7%) من أصوات المقترعين، فيما تمكن المترشح عن التيار الاسلامي يحيى ابو عبود من المنافسة بشكل جيد بعد حصوله على (1768) صوتاً وشكّل ما نسبته (24.9 %) من أصوات المقترعين.

أما المترشح الشاب رامي الشواورة فقد حصل على (1655) صوتاً بنسبة (23.3%) من أصوات المقترعين، أما المترشح أمين الخوالدة والذي سبق أن تنافس على ذات الموقع في انتخابات سابقة ولم يحالفه الحظ فقد حلّ في المرتبة الأخيرة على سلم المترشحين بعد حصوله على (1352) صوتاً بنسبة (19%) من المقترعين.

وفي أعقاب اعلان نتائج الجولة الأولى اعلن كل من المحاميين امين الخوالدة ورامي الشواورة الانسحاب من انتخابات نقيب المحامين على الجولة الثانية لينحصر التنافس بين مازن ارشيدات ويحيى ابو عبود بحسب مراسل هلا اخبار.

وأكدّ الشواورة أن الانسحاب يأتي لترسيخ قاعدة عرفية في انتخابات نقابة المحامين وهي الانسحاب بعد الجولة الأولى وتركها لصالح مترشحين اثنين.

واعلن الخوالدة والشواورة انسحابهما لصالح الهيئة العامة دون دعمها لأي من المترشحين الاثنين المتبقيين، بينما يرى محامون أن هنالك “تجييراً” للأصوات على شكل كتل ستنتقل الى المترشحين المتبقين.

وتأخر موعد انطلاق الجولة الثانية حتى الساعة الحادية عشرة من مساء الجمعة برغم اعلان اللجنة عند بدئها عند الساعة العاشرة على أن تمتد حتى الساعة الواحدة فجراً.

وسيتم فرز نتائج انتخابات العضوية على موقع مجلس نقابة المحامين في أعقاب الإنتهاء من اعلان نتائج انتخابات مركز النقيب والتي يتوقع أن تعلن قبل الساعة الثالثة فجراً.

وكانت عملية الفرز على مقعد النقيب جرت في (20) موقعاً داخل مجمع النقابات من خلال الخيم التي خُصصت لعملية الإقتراع على الانتخابات التي بدأت الساعة العاشرة صباح الجمعة، وانتهت عند الساعة السابعة بعد التمديد ساعة واحدة.

وقال النائب العام وعضو لجنة الاشراف على الانتخابات مندوب وزارة العدل، القاضي زياد الضمور إن عملية فرز الأصوات بدأت عقب اغلاق صناديق الاقتراع مباشرة .

وبين في حديث لـ “هلا أخبار” أن عملية الفرز تمت بحضور مندوبين اثنين فقط لمرشح موقع النقيب في كل خيمة بالاضافة الى ممثل عن لجنة الاشراف، مبيناً أن ذات الطريقة ستُطبّق في فرز نتائج العضوية على مجلس النقابة التي يتنافس عليها 46 مترشحاً للفوز ب 10 مقاعد.

واعلن انه سيتم تجميع نتائج فرز الصناديق من المواقع  كافة لتعلن النتائج في قاعة الرشيد (منطقة التجميع) داخل مجمع النقابات.

 






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق