اقبال ضعيف على “زينة رمضان”

هلا اخبار – إياد الفضولي – تراجع اقبال المواطنين على شراء ” زينة رمضان” مقابل ما تم بيعه في شهر رمضان العام الماضي،  وفق تجار افادوا هلا اخبار.

وبين تجار أن السوق المحلي اعتاد منذ سنوات اخيرة على توفير “زينة رمضان” بأشكالها المتنوعة والمتعددة (فوانيس، هلال، شلالات)،  قبل بدء الشهر الفضيل، الا انه من الواضح أن مشتريات المواطنين قد تراجعت بشكل ملموس.

وعلل تجار ان الأوضاع الاقتصادية التي تسود الاردن هي السبب الرئيسي بعزوف المواطنين عن شراء الزينة برغم انخفاض اسعارها واحتدام المنافسة بين التجار التي وضعت هامش الربح في أقل المستويات.

الخبير الاقتصادي حسام عايش أشار إن الاردنيين استهلكوا ما يقارب 100 الف دينار من زينة رمضان، مقدّرا أن 1 % فقط من الاسر الاردنية اشترت “الزينة” لهذا العام.

وأوضح عايش ان ضعف الاقبال للدخل القليل وارتفاع اسعار الزينة واسعار مواد التموين مما جعل الاقبال على المؤسسات الاستهلاكية والخضار لتوفير الاحتياجات الاساسية، بالاضافة الى أن المواطنين قللوا من استعمال زينة رمضان لتوفير من الاستهلاك الكهربائي.

وأوضح أن الزينة الرمضانية التي دخلت الاردن قليلة مقارنة ايضاً بالسنوات الاخر بعد التشديد من قبل مؤسسة المواصفات والمقاييس بمنع دخول الزينة الخطيرة والتي لا تطابق مع المواصفات والمقاييس الاردنية.

يشار إلى إن زينة رمضان أصبحت عادة سنوية لدى الاردنيين، بحيث يتفنون باختيار الاشكال والزينة من هلال رمضان والنجمة و بعض اللافتات عبارات رمضان كريم، وكل عام وانتم بخير، كنوع من التعبير عن السعادة لحلول الشهر الفضيل.






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق