هل يحتاج مدير “الملكية” الجديد لموافقة وزارة العمل؟

هلا اخبار – إياد الفضولي – قرر مجلس إدارة شركة الخطوط الجوية الملكية الأردنية تعيين ستيفان بيشلر مديراً عاماً / رئيساً تنفيذياً للشركة إعتباراً من تاريخ الأول من شهر حزيران المقبل خلفاً للكابتن سليمان عبيدات.

وتنص  المادة 12 من قانون العمل الاردني أنه لا يجوز استخدام أي عامل غير أردني إلا بموافقة الوزير أو من يفوضه شريطة أن يتطلب العمل خبرة وكفاءة غير متوفرة لدى العمال الأردنيين أو كان العدد المتوفر منهم لا يفي بالحاجة وتعطي الأولوية للخبراء والفنيين والعمال العرب.

ويوضح القانون أنه يجب أن يحصل العامل غير الأردني على تصريح عمل من الوزير أو من يفوضه قبل استقدامه أو استخدامه ولا يجوز أن تزيد مدة التصريح على سنة واحدة قابلة للتجديد وتحتسب مدته عند التجديد من تاريخ انتهاء مدة آخر تصريح عمل حصل عليه.

ويعتبر العامل غير الاردني مخالف لاحكام القانون في حال استخدامه دون الحصول على تصريح عمل، او استخدامه لدى صاحب عمل غير المصرح له بالعمل لديه ما لم يكن حاصلا على اذن بذلك من الجهة المختصة في الوزارة، او استخدامه في مهنة غير المهنة المصرح له العمل بها.

وكشف مصدر متخصص مسؤول أن ستيفان بيشلر لم تقدم له اي معاملة تصريح عمل قبل تعيينه مديرا عاما للخطوط الجوية الملكية الاردنية.

وتجنبت ادارة الملكية التعليق على المعلومات القانونية المتعلقة بتعيين المسؤول الجديد في الشركة.






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق