قطر سترد على مطالب الدول المقاطعة واجتماع رباعي لبحث الخطوات المقبلة

هلا أخبار-في الوقت الذي أعلنت فيه قطر عزمها الرد على مطالب الدول المقاطعة، أُعلِن مساء الأحد عن اجتماع رباعي سيعقد الأربعاء المقبل لبحث الخطوات المقبلة.

وقالت وسائل إعلام خليجية إن أمير دولة الكويت، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، سيستقبل يوم الإثنين، وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، الذي سيزور الكويت حاملا رسالة خطية من أمير قطر الشيخ تميم بن حمد.

وقالت وكالة الأنباء القطرية الرسمية (قنا)، إن “الرسالة تحمل الرد الذي تم إعداده في وقت سابق من قبل دولة قطر على قائمة المطالب الجماعية المقدمة عن طريق دولة الكويت الشقيقة في أواخر الشهر الماضي (يونيو/حزيران)”.

ولم توضح الوكالة مضمون الرسالة. وعاد أمير الكويت، الأحد، إلى بلاده بعد انتهاء زيارته للهند، والتي استمرت أسبوعًا.

وتأتي عودة الشيخ الصباح للكويت، قبيل ساعات من انتهاء مهلة منحتها أطراف الأزمة الخليجية لقطر للاستجابة لمطالبها من أجل إعادة العلاقات معها.

وفي 5 يونيو/حزيران الماضي، قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر، وفرضت الدول الثلاث الأولى مقاطعة برية وجوية على الدوحة، لاتهامها بـ”دعم الإرهاب”، وهو ما نفته الدوحة بشدة.

وقدمت الدول الأربعة، في 22 يونيو/حزيران الماضي، عبر الكويت، قائمة تضم 13 مطلبًا إلى قطر لإعادة العلاقات معها، وأمهلتها 10 أيام لتنفيذها تنتهي منتصف ليل هذا اليوم “الأحد”.3

وقالت الدوحة إن المطالب قدمت لترفض، مضيفة أنها مستعدة للتفاوض إذا توفرت الشروط المناسبة.

واعتبرت أن مطالب الدول المقاطعة “ليست واقعية ولا متوازنة وغير منطقية وغير قابلة للتنفيذ”.

وشدّدت على أنها تواجه حملة “افتراءات”، و”أكاذيب” تهدف إلى فرض “الوصاية” على قرارها الوطني.(وكالات)






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق