الدرادكة لـ “هلا أخبار”: عودة ضخ الغاز المصري للمملكة في 2019

هلا أخبار – أحمد النعيمات –  أكد مدير عام شركة الكهرباء الوطنية المهندس عبد الفتاح الدرادكة، انه تم عقد ملحق لإتفاقية الغاز مع الجانب المصري، على أساس استئناف ضخ الغاز الطبيعي الى الاردن في عام 2019.

وبين الدرادكة في حديثه لـ “هلا أخبار” أنه تم الاتفاق على استئناف تزويد المملكة بكمية 75 مليون قدم مكعب يوميا ولمدة 5 سنوات.

وأضاف  أن سيتم التباحث حول رفع الكميات التعاقدية وفقا  للحاجات بحيث سيتم التفاوض حول تعويض الكميات كل  3 سنوات من بدء استئناف التزويد، مشيرا الى أن اسعار الشراء ستكون وفقا للأسعار بالاسواق حاليا.

وكانت المملكة ابرمت اتفاقية التزود من الغاز المصري عبر الأنابيب في عام 2004  “الاتفاقية الأساسية ” وتوقفت في عام 2011 عقب الانفجارات والهجمات التي تعرضت لها الانابيب على الاراضي المصرية في سيناء .

وقدّرت الخسائر التي تكبدتها خزينة الدولة جراء انقطاع الغاز المصري بـ3.5 مليون دينار يوميا، حيث، كانت مصر تزود الاردن بكميات تتراوح بين 70 الى 100 مليون قدم مكعب يوميا من الغاز، في الوقت الذي ينص الاتفاق المبرم بين الاردن ومصر بأن تكون الكميات 253 مليون قدم مكعب يوميا.

وجدير بالذكر أن انبوب خط الغاز المصري الواصل إلى الأردن عبر سيناء تعرض لـ أكثر من  19 عملية تفجير حسب وكالات أنباء عالمية.






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق