قبول (23) طعناً انتخابياً من أصل (42) قُدِّمت للمحاكم

*القطاونة : محكمة بداية اربد الأكثر استقبالا للطعون

*”بدايتا” الطفيلة والعقبة لم تستقبلا أي طعون انتخابية

هلا اخبار – أحمد النعيمات – انتهت مرحلة الطعون في قرارات مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب بخصوص رفض طلبات الترشح لبعض المترشحين.

وبين المستشار القانوني في الهيئة المستقلة للانتخاب محمد القطاونة أن محاكم البداية استقبلت الطعون الانتخابية ضد قرارات مجلس المفوضين حيث بلغ عددها 42 طعناً.

وأوضح القطاونة في رده على استفسارات “هلا اخبار” أن المحاكم قررت قبول 23 طعناً موضوعاً حيث فسخت والغت  القرارات الصادرة عن مجلس مفوضي الهيئة وقررت قبول طلبات الترشح في 23 طعنا، بينما ردت محاكم البداية 19 طعنا سواء كان رد شكلي او موضوعي.

وفي التفاصيل، قال القطاونة إن محكمة بداية اربد استقبلت 11 طعنا، ومحكمة بداية الرمثا استقبلت طعنا واحدا، ومحكمة بداية المفرق 7 طعون، ومحكمة بداية جرش طعنا واحدا، ومحكمة بداية عجلون طعنين اثنين، ومحكمة بداية الزرقاء 3 طعون.

اما فيما يتعلق بالطعون التي تقدمت الى محكمة بداية غرب عمّان بيّن إنها استقبلت طعنا واحدا، فيما محكمة بداية جنوب عمّان استقبلت طعنا واحدا، ومحكمة بداية السلط 4 طعون، ومحكمة بداية مادبا 3 طعون، ومحكمة بداية الكرك 7 طعون، ومحكمة بداية معان طعنا واحدا.

وأشار القطاونة إلى أنه لم يتقدم لكل من محكمة بداية الطفيلة ومحكمة بداية العقبة أي طعون، وقال إن المحاكم عملت على تزويد الهيئة بجميع القرارات الصادرة عنها لتنفيذها وفق الأصول.

وأضاف أن الهيئة ستعمل على تسجيل طلبات الترشح التي تم قبولها من مجلس المفوضين، أو التي صدر قرارا من محكمة البداية بقبولها، في سجل خاص لكل دائرة انتخابية، ومنطقة بلدية.

وأشار القطاونة في حديثه إلى إنه سيتم تنظيم قائمة بأسماء المرشحين على أساس السجل الخاص، حيث سيصاغ  إلى عرض أسماء المرشحين للمناطق البلدية أو الدوائر الانتخابية الذي تم قبول طلباتهم على الموقع الالكتروني الخاص بالهيئة وفي صحيفتين يوميتين محليتين.

وبين أنه سيتاح لكل ناخب حق الطعن بقرار مجلس المفوضين، بقبول طلب ترشح اي من المرشحين، ضمن حدود المجلس المحلي أو المجلس البلدي أو الدائرة الانتخابية لدى محكمة البداية التي تقع منطقة البلدية أو الدائرة الانتخابية ضمن اختصاصها وذلك خلال 3 ايام من اليوم التالي لتاريخ عرض اسماء المرشحين.






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق