أكراد سوريا يحددون موعد انتخاباتهم

هلا أخبار-قال مسؤول كردي، السبت، إن الإدارة المحلية التابعة للأكراد في شمالي سوريا قررت إجراء انتخابات للمجالس المحلية ومجلس تشريعي، في خطوة قد تمهد لانفصال الأكراد عن البلد الذي تمزقه الحرب.

وأضاف المسؤول الكردي في تعليق نشره على مواقع التواصل أنه تقرر إجراء الانتخابات في أيلول/سبتمبر، وتشرين ثاني/ نوفمبر، وكانون ثاني/ويناير.

ومن المرجح أن تثير الخطوة غضب الجار التركي القلق من قيام دولة كردية في سوريا، خاصة أن أنقرة تعترض على أي دور للأكراد في المنطقة.

ويأتي هذا التطور بعد الكشف في أيار/مايو الماضي عن خطط أكراد سوريا لتوسيع مناطق نفوذهم شمال سوريا لتصل إلى البحر المتوسط وخلق منفذ تجاري يخدم مصالهم.

وقال مسؤول كردي حينها إن القوى الكردية ستطلب دعما أميركيا لهذه الخطوة، مقابل دورها في معركة الرقة.

وتشارك قوات سوريا الديمقراطية وعمودها الفقري وحدات حماية الشعب الكردي في طرد داعش من الرقة حاليا. واتخذت الإدارة الكردية خطوات نظر إليها على أنها ترسيخ للانفصال مثل افتتاح ممثلية لدى موسكو وسعيها إلى فتح أخرى لدى برلين ودول أخرى.

وفي عام 2013، أعلن أكراد سوريا إقامة منطقة حكم ذاتي شمالي سوريا بعد انسحاب الجيش السوري من محافظة الحسكة ومنطقتين عفرين وعين الحرب، ويسيطر عمليا على هذه المناطق حاليا وحدات حماية الشعب الكردي.(سكاي نيوز عربية)






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق