هميسات: فرق تفتيشة من “الخدمة المدنية” للرقابة على الوزرات والدوائر الحكومية

هلا أخبار-كشف  رئيس ديوان الخدمة المدنية الدكتور خلف هميسات خلال لقاءه مساء الثلاثاء في برنامج “الاردن هذا المساء” الذي يقدمه الزميل مامون مساد  عبر شاشة التلفزيون الاردني  أن الحكومة عندما قامت بمراجعة رواتب الامناء والمدراء العامين، رفعت رواتب 67 منهم ممن هم دون الفي دينار  وخفضت رواتب  136 ما وفر حوالي 700 الف دينار سنويا.

وأضاف هميسات أن جميع دوائر الدولة الاردنية بما فيها البلديات والشركات المملوكة للحكومة بالكامل والوزرات والمؤسسات المستقلة تخضع لانظمة التعيين في ديوان الخدمة المدنية وان تعينات الجامعات  (الادارية والفنية ) مشمولة بذلك ولا استثناء الا للبنك المركزي الاردني .

 وقال ان الديوان اوصى بتعديل نظامه بحيث يسمح لمن لم يحالفه الحظ في النجاح في الثانوية العامة ان يلتحق ببرامج الدبلوم التقني ويستطيع الحاصل عليه ان يتقدم لديوان الخدمة المدنية  للتعيين  في الفئة الثانية  التي يعين بها حملة الدبلوم الشامل الناجح-ولكن من باب التحفييز اوصى الديوان بذلك  ويعطى راتب افضل ممن يحمل دبلوم الشامل في المهن التعليمية وفق النظام.

وتابع: يستطيع حملة البكالوريس ان يلتحقوا بالدبلوم الفني  في الجامعات الاردنية حتى تؤهله لمهنة يستطيع ان يعتاش منها في السوق المحلي، مضيفاً ان الديوان اعلن في وقت سابق اعلن عن شواغر ل فني بويلرات  وفني مصاعد لم نجد من يتقدم لهذه المهنة  لندرتها .

وقال إن جديد ديوان الخدمة المدنية  اصدار تعميم من قبل الديوان للوزراء والامناء العاميين والمدراء في مختلف الدوائر  لغايات ارسال فرق لغايات التوثق من  تقويم الموظف في القطاع العام التقويم الصحيح  وعلى ثلاث مراحل في كل سنة بعيدا عن المزاجية التي قد تشوب  هذا التقييم من خلال بطاقة الموظف الالكتروني لكل موظف، وسيرسل  تقرير الى رئاسة الوزراء  بشأن المؤسسات والوزرات التي فيها اختلالات تقيمية، مشيراً إلى ان اسباب الترهل في القطاع العام يعود لغياب التقييم الصحيح للموظف.

 وجدد هميسات التأكيد على المعايير التنافسية المعتمدة  للتعيين وفق نظام ديوان الخدمة المدنية- باعتماد  التنافس على مستوى المحافظة ، وفي وزارة التربية والتعليم على اساس اللواء، وهي: علامة التوجيهي ، اقدمية التخرج، المعدل الجامعي، اقدمية تقديم الطلب في ديوان الخدمة وجميع هذه المعايير تأخذ  70 بالمئة من معدل التنافسية.

وحول نظام الايفاد قال ان الديوان اوصى بمنح الراتب كاملا وكامل العلاوات للموفد بعد ان كان يأخذ  80بالمئة للمتزوج و60 بالمئة للاعزب “بل لمجلس الوزراء منح زيادة للدولة من الفئة (أ)”.

 وكشف  الهميسات  ان  هناك (20)  دائرة حكومية  اعتذرت  عن المشاركة  في الجائزة  و(10) دوائر لم تشارك وسيرسل بها الى رئيس الوزراء للوقوف على اوضاعها وشارك بها سبعين دائرة وبالتالي سيصار خلال الايام القادمة الاعلان عن الفائزين من مختلف المستويات.






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق