شروط ترخيص ممارسة المهن من داخل المنزل

هلا اخبار- اشترطت الحكومة لممارسة المهن داخل المنزل ضمن حدود المناطق البلدية أن لا يكون مقدم الطلب حاصلا على اي رخصة مهن أخرى.

وأشترطت ايضا أن لا تتطلب ممارسة المهنة استخدام معدات أو القيام بعمليات تصنيع أو انتاج او تقديم خدمة من أو مغناطيسي وأن لا يكون لها تأثير كهربائي أو مغناطيسي وأن لا يكون لها تأثير سلبي على الجوار .

وذكرت التعليمات الجديدة ان على المهنة الممارسة داخل المنزل أن لا تؤثر على الصحة أو السلامة العامة، كتلك التي تتعلق بانتاج او تصنيع  أو تحضير أو معالجة أو تعبئة أو تغليف أو تجهيز أو نقل أو حيازة أو توزيع او عرض أو بيع أو تقديم المواد الدوائية أو المستلزمات الطبية .

ولم تجز التعليمات استخدام معدات او عملية تصنيع من شانها استهلاك الخدمات او البنية التحتية للمنطقة السكينة بما في ذلك المياه والكهرباء والصرف الصحي بشكل يتجاوز الحدود المألوفة للاستهلاك في المناطق السكنية .

وفيما يتعلق باجراءات التقدم للرخصة، اشترطت الحكوم ان يكون البناء مرخصا وحاصلا على اذن اشعال بالاضافة الى ان يقدم طلب الحصول على الرخصة الى رئيس البلدية مرفقا بالمستندات والبيانات المطلوبة وعليه ان يكون يكون مستوفيا لشروط ومتطلبات ترخيص مزاولة المهن المماثلة وان يقدم تعهدا بالسماح لموظفي البلدية بالقيام بالاجراءات اللازمة للتفتيش على المنزل وفقا لما هو متبع في ترخيص المهن المماثلة في المناطق ذات التنظيم التجاري وذلك لاغراض الترخيص أو التجديد أو التحقق من الشكوى.

ولا تمنح رخصة العمل في المنزل الا ان يكون مقدم الطلب مقيما في نفس المنزل المطلوب ترخيص ممارسة المهنة من داخله وارفاق ما يثبت ذلك، وان يقدم ما يثبت انه مالك او مستاجر او انه أحد افراد عائلة المالك او المستأجر القاطنيين معه وان يرفق ما يثبت ذلك وان يرفق موافقة مالك العقار الخطية على استعمال المنزل لغايات ممارسة المهنة المطلوب ترخيص مزالوتها اذا كان المنزل مستاجرا.

يشار الى ان التعليمات تسري على البلديات كافة باستثناء امانة عمّان.






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق