لا قرار رسمياً برفع أسعار الدخان

هلا أخبار- أحمد النعيمات – أكدّت دائرة ضريبة الدخل والمبيعات ووزارة الصناعة والتجارة أنه لم يصدر أي قرار رسمي يتعلق برفع أسعار السجائر “الدخان” محلياً.

وأكد الناطق الإعلامي باسم دائرة ضريبة الدخل والمبيعات موسى الطراونة في حديثه لـ “هلا اخبار”  أنه لم يصدر أيّ قرار عن الدائرة يتعلق برفع الضريبة الخاصة بأسعار السجائر (الدخان).

 واشار إلى أنه في حال وجود أيّ توجه لرفع الأسعار سيتم الإعلان عنه بشكل رسمي، متوعداً في ذات السياق بملاحقة جميع التجاوزات المتعلقة برفع الأسعار دون قرارات رسمية، وقال “الدائرة ستتعامل مع جميع الشكاوى التي تتعلق برفع الأسعار غير المبرر”.

في سياق متصل، قال الناطق الاعلامي بإسم وزارة الصناعة والتجارة ينال البرماوي لـ “هلا أخبار” إن قرار رفع أسعار الضريبة على الدخان، يكون من خلال دائرة ضريبة الدخل والمبيعات فقط، مشيرا إلى أن من مهمات الوزارة الأساسية مراقبة الأسعار في الأسواق والتعامل مع الشكاوى التي تردها من المواطنين.

وبين البرماوي أنه يتم الرقابة على الأسواق بالتعاون مع دائرة الضريبة، مشيراً إلى أنه في حال كان رفع للاسعار يتم إشعار الوزارة بذلك عبر القنوات الرسمية، موضحاً أن رفع الأسعار دون قرار رسمي سيُحمل التجار مسؤولية التلاعب بالاسعار دون سند قانوني ويترتب على ذلك العديد من المخالفات.

ويشار إلى أن العديد من المواطنين اشتكو من اقدام بعض التجار على رفع اسعار الدخان في الأسواق المحلية تحت ذريعة أنه “قرار صادر من الحكومة”.

يذكر أن الحكومة قررت  في بداية العام، الموافقة على نظام معدل لنظام الضريبة الخاصة لسنة 2017،  وذلك استجابة لمتطلبات منظمة الصحة العالمية بزيادة الضريبة الخاصة على السجائر ورفع أسعارها على مستهلكيها وعدم تمكين الشباب وصغار السن من الحصول على هذه السلعة بأسعار متدنية.






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق