المومني: قرار تاريخي للحكومة بمساعدة الصحف الورقية

المومني يشكر الجيش والأجهزة الأمنية بعد حصول الأردن على المرتبة 9 عالمياً من ناحية الأمن

“الحديد الحجازي” ستكون الرابط للسكة الوطنية لربط المناطق اللوجستية والموانىء

هلا أخبار- أحمد النعيمات- قال وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الدكتور محمد المومني، إن الحكومة اتخذت قراراً تاريخياً سيساعد الصحف الورقية لتتعامل مع أزماتها المالية.

وأضاف المومني في مؤتمر صحفي عقد مساء الأحد في دار رئاسة الوزراء أن القرار الحكومي يقتضي برفع قيمة سعر الكلمة في الإعلان الحكومي بالصحف من 25 قرشاً إلى 55 قرشاً.

وأوضح أن قيمة الاعلان الحكومي في الصحف تصل سنويا إلى (3.7) مليون دينار، ومع القرار الحكومي الجديد تصبح الكلفة قرابة 8 ملايين دينار.

وتابع الوزير المومني: نحن نعتز بالصحافة الوطنية ونؤكد أنها محل تقدير ولها حضور وطني كبير في المشهد الاعلامي وهي معاقل للمهنية الحرفية والصحفية ولقيم المجتمع الأردني والثوابت الوطنية.

وقال إن الأزمات تشهدها الصحف في جميع العالم وليست حصرا على الصحف الورقية المحلية، وقد جاء القرار  الحكومي للتعامل مع الأزمات المالية التي تعود إلى العديد من الأسباب.

وفي ملف آخر قال إن مجلس الوزراء ناقش في جلسة الأحد مشروع السكك الحديدية الوطنية والذي أقر في عام 2010 وبسبب الصعوبات المالية لم يتم تنفيذه.

* السكة :

واوضح أنه تم تبني سكة الحديد الحجازية لتكون الخط الواصل والمسار الواصل بالشبكة الوطنية بالسكك الحديدية والتي تربط ميناء العقبة وميناء معان البري، وبالتالي سيتم استخدام هذا المسار لتفعيل هذا الجزء لسكة الحديد الوطنية للتخفيف من النقل البري بين معان والعقبة.

واشار إلى أن من شأن ذلك ربط المناطق اللوجستية والموانئ والحدود في المملكة، وستنعكس على طبيعة عمل الموانئ بشكل عام.

* مرتبة عالمية بالأمن : 

وعن حصول الأردن على المرتبة التاسعة عالمياً في مؤشر الدول الآمنة من خلال استطلاع اجرته مؤسسة غالوب الامريكية، عبّر الوزير عن فخر الأردن به، وقال” هو استطلاع مهم جاء بعد دراسة من قبل واحدة من أعرق المؤسسات واكثرها دقة في استطلاعات الرأي العام وتصدر بشكل مستمر وهي على درجة عالية من الدقة”.

ووجه الشكر للقوات المسلحة الاردنية – الجيش العربي والى الاجهزة الأمنية، قائلاً ” نوجه الشكر للقوات المسلحة الباسلة والاجهزة الامنية على جهودها الكبيرة في الحفاظ على الامن في ظل محيط ملتهب”، وتابع “هذا الأمر يؤكد احترافية الأجهزة الامنية والثقة الكبيرة في قدراتها والدعم الكبير من المواطنين لها”.

* البلديات والخدمات الالكترونية 

وفي ملف آخر قال المومني إن الحكومة قررت توزيع مبلغ 100 مليون دينار لسداد مديونية البلديات ما سيخفف 70 % مما تبقى من مديونيتها.

وأشار إلى أن الحكومة وافقت على مذكرة مع بريطانيا بقيمة 3.5 مليون استرليني لإنشاء صندوق يتعلق بالابتكار ومجالات البحث.

وفي شأن آخر قال الوزير المومني: إن قراراً حكومياً صدر بأن لا تكون الخدمات الالكترونية أعلى سعراً من الخدمات العادية، “ولن تتوقف الخدمات قبل الأتمتة وهندسة الإجراءات”.

وفي ملف آخر، قال إنه تم تفعيل مكاتب البريد وتدريب 330 خريجاً من تخصصات تكنولوجيا المعلومات للمساعدة في الخدمات حيث ستتوقف عدة خدمات الكترونية.

 

* طوابع بريدية تحمل عناوين وأماكن تراثية ومناسيات أردنية

 كما قرر مجلس الوزراء الموافقة على خطة إصدارات الطوابع البريدية للعام القادم،  وتتضمن الخطة عشرة اصدارات هي: ذكرى معركة الكرامة وذلك بمناسبة مرور 50 عاما على معركة الكرامة ، الاعمار الهاشمي للاماكن المقدسة الذي يبرز أهم انجازات الاعمار الهاشمي للأماكن المقدسة كترميم منبر صلاح الدين الأيوبي في المسجد الأقصى في عهد جلالة الملك عبدالله الثاني وترميم قبة الصخرة والقبر المقدس بكنيسة القيامة، سياحة المغامرات في الاردن ويتضمن عرضاً لأهم مناطق سياحة المغامرات في الاردن مثل وادي رم ووادي الموجب والبحر الميت ووادي بالوع والعقبة وعجلون والخضار الموسمية الاردنية الذي يتضمن عرضاً لأهم أنواع الخضار الموسمية في الاردن.

كما ستحمل الطوابع صوراً لبيوت أورومتوسطية ويأتي اصداره بناء على طلب الاتحاد البريدي الاورومتوسطي باصدار طابع يعكس الطبيعة الجمالية لهذه البيوت وطابع لمهرجان جرش لعام 2018 وذلك بمناسبة الدورة الثالثة والثلاثين لمهرجان جرش للثقافة والفنون وطابع آخر لكنائس في الأردن الذي يعرض أهم وأقدم الكنائس في الاردن.

بالاضافة إلى إصدار طوابع لمتحف الاردن الذي يعرض تطور الانسان الأردني عبر العصور من خلال استعراض النواحي الجمالية وأهم المقتنيات الأثرية والأعمال الفنية في المتحف وطوابع معالم التراث الاردني والتي تعرض لأهم معالم التراث الاردني مثل بيت الشعر ودلة القهوة وغيرها.

إلزام المؤسسات العامة بتقديم الـ (10) خدمات إلكترونية ومراجعات دورية لها

وقرر المجلس الموافقة على إلزام المؤسسات بتنفيذ خطة تقديم العشر خدمات الكترونيا فقط ورفع تقرير شهري عن تقدم سير العمل في هذه الخدمات ويتضمن القرار ألزام المؤسسات بتنفيذ خطط إعادة هندسة الإجراءات على أرض الواقع قبل البدء بالأتمتة.

وقرر المجلس الموافقة على مذكرة تفاهم منوي توقيعها بين إدارة استراتيجيات الأعمال والطاقة والصناعة في المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وايرلندا الشمالية ووزارة التخطيط والتعاون الدولي ووزارة التخطيط والتعاون الدولي.

وتهدف المذكرة التي تتضمن دعما بقيمة (3.5)  مليون جنيه استرليني الى دعم قدرات مجال البحث والابتكار في الأردن لتحقيق نمو مستدام على المدى الطويل من خلال انشاء صندوق يسمى(نيوتن – خالدي ) نسبة إلى المرحوم الدكتور أسامه الخالدي الذي عمل في مجال الكيمياء الحيوية .

وستشمل مجالات البحث التي يدعمها الصندوق، التعاون في مجالات البحوث المتعلقة باحتياجات الاردن من الطاقة والتراث الثقافي والمياه بما في ذلك الامن المائي والتكنولوجيا الزراعية والامن الغذائي والتكنولوجيا الحيوية والنانوية وبناء مهارات الباحثين وقدراتهم.

كما  قرر مجلس الوزراء الموافقة على مذكرة تفاهم للتعاون في مجال بناء القدرات وتاهيل الكوادر بين وزارة التخطيط والتعاون الدولي ونظيرتها الصومالية.

وتاتي المذكرة رغبة من الجانب الصومالي في تعزيز العلاقات مع الاردن والاستفادة من التجربة الاردنية المتقدمة في مجال التعداد السكاني والمتابعة والتقييم في تنفيذ المشاريع.

كما  قرر وافق المجلس  على الاسباب الموجبة لمشروع نظام معدل لنظام التنظيم الإداري لوكالة الانباء الاردنية لسنة 2017 وإرساله الى ديوان التشريع والراي لاقراره حسب الأصول.

وبموجب المشروع سيتم دمج مديرية الشؤون المالية ومديرية الشؤون الادارية بمديرية واحدة واستبدال تسمية وحدة الموارد البشرية بمديرية الموارد البشرية.






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق