“الأشغال”:الشيشاني وافقت على إجراءات الصحراوي كافة

هلا أخبار – قالت وزارة الأشغال العامة والإسكان في بيانٍ لها “إن مديرة دائرة العطاءات الحكومية السابقة المهندسة هدى الشيشاني لم تعترض أو تتحفظ على أي إجراء يتعلق بعطاءات الطريق الصحراوي”.

واستعرض البيان  الذي وصل “هلا أخبار” نسخة منه  الخطوات المتعلقة بالعطاء بدءاً من الإعلان عن إعادة تأهيل الطريق الصحراوي بأجزاءه الثلاث عام (2016) حيث تقدم  له ائتلافات مقاول سعودي مع مقاولين اردنيين اثنين.  

وأوضحت الوزارة أن المنحة المخصصة للمشروع بلغت (65) مليون دولار أمريكي وبتمويل كامل ٍ من الصندوق السعودي للتنمية من ضمن المنحة الإطارية للاردن بالاضافة إلى قرض ميسر بقيمة (105) مليون دولار امريكي من الصندوق السعودي للتنمية ، وأنه تم توقيع اتفاقيته بتاريخ (27 أذار 2017)  خلال زيارة خادم الحرمين الشريفين للاردن.

كما شرح البيان الاجراءات العملية للمشروع التي شملت إعتماد تنفيذ طبقة فرشيات حصوية بسماكة (20) سم وعلى كامل طول الطريق واعتبار الفرشيات الحالية بعد إزالة الإسفلت طبقة ما تحت الأساس وفق المعايير العالمية، ولضمان استوائية الطريق ولكل من طبقة الفرشيات والطبقة الاسفلتية الأولى والطبقة الاسفلتية الثانية والطبقة الاسفلتية الثالثة والنهائية، وحسب ما هو معتمد بمواصفات المملكة العربية السعودية مما  كان له أثر على زيادة كلفة المشروع.

وبحسب البيان ترتب على ذلك زيادة الكلفة التقديرية من قبل المكتب المصمم اتحاد المستشارين للهندسة والبيئة، بمقدار (40-50) مليون دولار أمريكي  وتم اعلام الصندوق السعودي للتنمية في حينه، ولتبلغ الكلفة التقديرية لتنفيذ الأجزاء الثلاث تساوي (226.934.485) مليون دولار حسب جداول تفصيلية.

وأنه جرى بعدها توقيع اتفاقية التمويل بقيمة (105) مليون دولار أمريكي في أذار الماضي ومن ثم جرى  تسليم مستندات مناقصات التنفيذ للاجزاء الثلاث لائتلافات المقاولين السعوديين والأردنيين المؤهلين وعددهم(7) وذلك بغرض تقديم العروض المالية.

وأشار البيان إلى استلام العروض المالية المقدمة من المناقصين وفتح العروض المالية منتصف أيار الماضي من خلال لجنة العطاءات المركزية بمجال الطرق برئاسة المهندسة الشيشاني و خلال تواجد بعثة الصندوق السعودي للتنمية في الاردن.

وأضاف البيان بأنه تم استلام التقرير الخاص بالعطاء حسب كتاب المهندسة الشيشاني رئيس لجنة العطاءات المركزية ومدير عام دائرة العطاءات الحكومية حينها، وقد تضمن الطلب من وزير الاشغال العامة والاسكان مخاطبة الممول للحصول على الموافقات اللازمة وإعلامها بالنتيجة لاستكمال إجراءات العطاء ولم يوجد أي تحفظات من قبل المهندسة الشيشاني ولجنة العطاءات على أسعار العطاء تفيد بوجود  أي ارتفاعات بالأسعار.

كما أشار البيان إلى موافقة الصندوق السعودي للتنمية على احالة العطاءات بقيمة (224038503.39) دولار امريكي، وقد تم الاشارة  كذلك للفجوة التمويلية وبواقع (54) مليون دولار بين المبالغ المتوفرة من خلال المنحة والقرض وقيمة المشروع الفعلية بحيث يتم البت فيها إما بزيادة التمويل من الصندوق السعودي للتنمية أو التزام وزارة الاشغال العامة والاسكان بتغطية مبلغ الفجوة التمويلية من ضمن موازنتها للاعوام 2018 و 2019.

ووافق مجلس الوزراء على احالة العطاءات المركزية الخاصة بتنفيذ الجزء الأول والثاني والثالث من إعادة انشاء الطريق الصحراوي على المناقصين وبقيمة اجمالية (224038503.39) دولار امريكي وحسب موافقة الممول الصندوق السعودي للتنمية.

ووفقاً لذلك جاء قرار لجنة العطاءات المركزية بمجال الطرق والنقل والتعدين برئاسة المهندسة الشيشاني بخصوص احالة عطاءات إعادة تأهيل وتحسين الطريق الصحراوي وتم رفع القرار لوزير الاشغال العامة والاسكان لتتم المصادقة عليه وكان قراره بالإحالة.

وضمن هذه الحيثيات نفى البيان وجود أية علاقة بين عدم تجديد عقد المهندسة الشيشاني وإجراءات احالة عطاءات الطريق الصحراوي.

وأكد البيان على وجود موافقات وتواقيع خطية من قبل المهندسة الشيشاني على الإجراءات المتعلقة بطرح واحالة العطاءات الخاصة باعادة تأهيل الطريق الصحراوي كافة.

وأشار البيان إلى احتفاظ وزارة الأشغال بحقها القانوني لكل من بث معلومات خاطئة ومضللة للرأي العام.






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق