المعايطة لـ “هلا أخبار” : لن يُعيّن أي مترشح لم ينجح في “اللامركزية”

هلا أخبار – أكدّ وزير الشؤون السياسية والبرلمانية المهندس موسى المعايطة أنه لن يتم تعيين أي مترشح لم يحالفه الحظ في الانتخابات اللامركزية.

وتوقّع الوزير في تصريح لـ “هلا أخبار” أن يجرى تعيين الشواغر في مقاعد اللامركزية الـ 45 على مستوى المملكة خلال الاسبوع الحالي من أصل 380 مقعداً مجموع مقاعد اللامركزية.

وأشار إلى أن قرار تعيين الأعضاء في مجالس اللامركزية يعود لمجلس الوزراء صاحب الصلاحية في هذا الشأن، ولا يحتاج إلى اقترانه بإرادة ملكية.

وبين أن تعيين الأعضاء في المجالس يأتي لضمان أكبر عملية تمثيل لمكونات المجتمع وبهدف ضخ خبرات معينة حسب كل مجلس بعد الأخذ بعين الإعتبار نتائج الانتخابات والفائزين.

ولفت المعايطة إلى أنه وبعد قرار التعيين المتوقع يوم الأحد أو الأربعاء المقبلين (خلال اجتماع مجلس الوزراء) سيتم نشر الأسماء في الجريدة الرسمية.

واوضح أنه بعد نشر الأسماء في الجريدة الرسمية ستعقد مجالس اللامركزية اجتماعاتها لانتخاب الرؤساء ونواب الرؤساء والمقررين، وسيتم التواصل مع المجالس لبحث آلية العمل.

وحول المخصصات الممنوحة للمجلس من قبل الحكومة أشار المعايطة إلى أن المجالس تُقدّم مشاريع مقترحة على أن تُحدّد وزارة المالية المخصصات لكل محافظة ضمن مشروع قانون الموازنة العامة للدولة.

وقال الوزير إن هنالك معايير عدة للموافقة على الموازنات لكل محافظة تعتمد في اطارها العام على مساحة المحافظة وعدد السكان والتنمية ونسب الفقر والبطالة.

 للاطلاع على مهام اللامركزية من خلال الرابط : https://iec.jo/sites/default/files/1451818790-pm-1.pdf






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق