ندوة وطنية حول حماية الحقوق والحريات النقابية

هلا أخبار – -نظمت وزارة العمل بالتعاون مع المركز العربي لإدارة العمل والتشغيل في تونس الندوة الوطنية حول دور معايير العمل الدولية والعربية في حماية الحقوق والحريات النقابية لعدد من موظفي وزارة العمل الفلسطينية وممثلي اصحاب العمل والعمال السبت في فندق ريجنسي بالاس /عمان.

وبحث المشاركون في الندوة التي رعى حفل افتتاحها أمين عام وزارة العمل بالوكالة هيثم الخصاونة بحضور مدير التفتيش عبدالله الجبور, عددا من المحاور مثل الحقوق والحريات النقابية من خلال المعايير الدولية والعربية, الحقوق والحريات النقابية في فلسطين ما بين التشريع والممارسة, دور وزارة العمل ومنظمات اصحاب العمل والعمال في حماية الحقوق والحريات النقابية , وأثر هذه الحريات في حل النزاعات الفردية والجماعية وتعزيز الحوار الاجتماعي والمفاوضة الجماعية.

وقال الخصاونة أنه في ظل المفهوم العام للدورة فان العمال واصحاب العمل يجدون انفسهم بحاجة الى تشكيل تجمعات منظمة للدفاع عن مصالحهم وحقوقهم , حيث تتنوع هذه المصالح والحقوق التي يستهدف العمل النقابي الدفاع عنها سواء في مجال علاقة العاملين مع اصحاب العمل او علاقة العمال مع انفسهم انتهاء بعلاقة اصحاب العمل مع الدولة.

واضاف ان قانون العمل الاردني افرد فصلا كاملا معنيا بالنقابات وحدد القانون شروط تأسيس النقابة والالتحاق بها والأهداف والواجبات والحقوق المترتبة للعامل ولصاحب العمل .

وثمن الخصاونة الجهود التي يقوم بها المركز العربي لإدارة العمل والتشغيل التابع لمنظمة العمل العربية لجهوده الكبيرة في عقد الندوات واللقاءات التي تصب في مصلحة العمل والعمال.

من جهته اكد مدير المركز العربي لإدارة العمل والتشغيل في تونس رابح مقديش ،حرص المركز في أنشطته القومية والوطنية على مواكبة المستجدات المتعلقة بأطراف الإنتاج الثلاثة في الدول العربية , لافتا الى ان منظمتا العمل الدولية والعربية منذ نشأتهما ادركتا اهمية الحقوق والحريات النقابية خاصة عل مستوى النشاط المعياري وهياكل الرقابة للمنظمتين.

ويشارك في اعمال الندوة الوطنية التي ستستمر ثلاثة ايام , 30 مشاركا من الكوادر المشرفة على جهاز التفتيش ومفتشي العمل ومنظمات اصحاب العمل والعمال في فلسطين وعدد من الخبراء من الاردن وفي منظمة العمل العربية.(بترا)






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق