الاقتصاد الاردني يستحدث 26 الف فرصة عمل

هلا أخبار – استحدث الاقتصاد الاردني خلال النصف الاول من العام الحالي 26 الف فرصة عمل مقارنة بما استحدثه بالفترة المماثلة من العام الماضي والتي بلغت 17 الف فرصة.

وبحسب تقرير دائرة الاحصاءات العامة حول نتائج مسح فرص العمل المستحدثة خلال النصف الأول من عام 2016، والذي يعد مسحا متخصصا لتقدير حجم التشغيل وفرص العمل التي يستحدثها الاقتصاد الأردني، فقد بلغ صافي فرص العمل المستحدثة خلال النصف الأول من عام 2016 حوالي 26 ألف فرصة عمل، إذ بلغ عدد الوظائف الجديدة حوالي 43 ألف وظيفة، فيما بلغ عدد الوظائف المفقودة حوالي 16 ألف وظيفة.

واشار التقرير الى ان شهر نيسان حقق أعلى نسبة من إجمالي صافي فرص العمل المستحدثة تلاه شهر حزيران فيما بلغ صافي فرص العمل المستحدثة للذكور حوالي 20 ألف فرصة، بينما بلغ صافي فرص العمل للإناث حوالي 6 آلاف فرصة عمل.

وحول توزيع صافي الوظائف المستحدثة التي استحدثها القطاع الخاص المنظم فقد بلغت ما نسبته 64 بالمئة، مقابل 28 بالمئة، استحدثها القطاع العام، فيما تذهب معظم صافي فرص العمل المستحدثة للأردنيين (حوالي 22 ألف فرصة)، بما نسبته 84 بالمئة من صافي فرص العمل المستحدثة.

واستحوذ سكان محافظة العاصمة عمان على النسبة الأعلى من صافي فرص العمل المستحدثة، فيما يخص توزيع صافي فرص العمل المستحدثة حسب المحافظات كمكان إقامة، في حين كانت محافظة الكرك فاقدة للوظائف.

وتظهر النتائج أن سكان محافظة العقبة قد حصلوا على 11 فرصة عمل لكل 1000 من السكان، بينما محافظتي عجلون ومعان حصلوا على 8 فرص عمل لكل 1000، وأقل من فرصة عمل واحدة لمحافظة مأدبا .(بترا)






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق