امتحانات لترخيص المكاتب العقارية..منها قراءة الخرائط واجتياز “تمويل الإرهاب”

هلا أخبار-سامر العبادي- وضعت تعليمات تنظيم المكاتب العقارية الصادرة في الجريدة الرسمية الاثنين، شرط اجتياز امتحان نظري بعلامة نجاح تتجاوز (60%) لطالبي رخص مكاتب العقارات.

وبموجب التعليمات فإن الامتحان يشمل النجاح في موضوعات معاملات التسجيل والوكالات العدلية وأحكام المكاتب العقارية ومكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب الخاصة بالمكاتب العقارية، بالاضافة إلى مقدرة المتقدم على قراءة الخرائط والمخططات.

ونصت التعليمات على تشكيل لجنة برئاسة مدير عام دائرة الأراضي والمساحة تسمى بلجنة ترخيص ومراقبة المكاتب العقارية، تكون من مهامها الموافقة على منح رخص المكتب العقاري.

ومن أبرز شروط الرخصة أن لا يقل عمر المتقدم عن (20) عاماً وأن يكون حسن السيرة والسلوك بالاضافة لصورة مصدقة عن الثانوية العامة ويستثنى من هذا الشرط من حصل على موافقة مجلس الوزراء باستثنائه من شرط المؤهل العلمي.

كما منعت الشروط موظفي الدوائر الرسمية والمؤسسات العامة والبلديات من الحصول على الموافقة على فتح مكتب عقاري.

وحددت التعليمات رسوم بدل الخدمات العقارية بما لا يزيد عن (2%) من بدل البيع المصرح به في طلب البيع وفقاً لما تم الاتفاق عليه بين البائع والمشتري مقابل التوسط في حال كانت قيمة العقار مائة ألف دينار فما دون.

وستمنح دائرة الأراضي العاملين في العقارات بطاقات تعريفية (باجات) لثلاثة مندوبين بحد أعلى  لكل مكتب عقاري تتضمن البنك الذي يتعامل معه  وتجدد سنوياً.






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق