توجيهي ” 1400″  المعدل من (1200) للراغبين بدراسة الدبلوم وإعفاء ذوي الاحتياجات من بعض المواد

هلا أخبار-  سامر العبادي – ميزت تعليمات امتحان شهادة الثانوية العامة  بين كشفي علامات الطالب الذي يرغب بدراسة البكالوريوس في الجامعة والطالب الذي يرغب بدراسة الدبلوم في الكلية.

ونصت التعليمات على احتساب المعدل العام للطالب الراغب بدراسة البكالوريوس في الجامعات على منحه كشف علامات من (1400) علامة بينما يمنح الطالب الراغب بالالتحاق بالكليات كشف علامات من (1200) علامة.

ويحتسب المجموع العام للعلامات من (1400) وفق خطة دراسية تشترك فيها  مباحث الثقافة المشتركة للتخصصات كافة، والمواد هي: (التربية الاسلامية، اللغة العربية، اللغة الانجليزية، وتاريخ الأردن).

وبالنسبة للفرع العلمي فان الطالب يدرس مواد الرياضيات والفيزياء والكيمياء والعلوم الحياتية ويختار بين مادتي علوم الأرض أو الحاسوب.

أما الفرع الأدبي فإنه يدرس مواد اللغة العربية (تخصص) وتاريخ العرب والعالم والجغرافيا والرياضيات للفرع الأدبي ويختار بين مواد علم الحاسوب أو العلوم الاسلامية أو الثقافة المالية أو اللغة الفرنسية.

بينما يدرس طالب العلوم الشرعية، اضافة لمباحث الثقافة المشتركة الأربع مواد الرياضيات (أدبي) ومواد العلوم الشرعية وهي تفسير وعلوم القران الكريم والحديث النبوي والسيرة النبوية وفقه المعاملات والنظم الاسلامية وفقه الدعوة والتلاوة والتجويد بالاضافة إلى المبحث الاجباري في مادة علم الحاسوب. 

وأعفت التعليمات الطلبة من فئة ذوي الاحتياجات الخاصة من دراسة مواد عدة حيث يعفى الكفيف من دراسة مواد الرياضيات والحاسوب في فروع العلمي والأدبي والشرعي والادراة المعلوماتية والتعليم الصحي.

ويعفى الطالب الأصم من مبحث الرياضيات في فروع الأدبي والشرعي والادارة المعلوماتية والتعليم الصحي، وبالنسبة للأصم فقد أقرت التعليمات اعفاءه من أسئلة التعبير والعروض لمادة اللغة العربية (مهارات الاتصال) اضافةً لاعفاءه من التعبير في مادة اللغة الانجليزية في الفروع كافة.

كما منحت التعليمات الطالب من ذوي الاحتياجات الخاصة وقتاً اضافياً في الامتحان بنسبة (30%) .

ونصت التعليمات على استثناء مادة التربية الرياضية من المجموع العام للفروع كافة والاكتفاء بالنتيجة المدرسية.





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق