” اللاسلكي” : منظومة اتصالات حديثة على الحدود مؤمنة ومشفرة

هلا أخبار – أكد مدير سلاح اللاسلكي الملكي العميد الدكتور م.هشام خريسات، أنه ومنذ فترة وجيزة تم تزويد كافة وحدات حرس الحدود بمنظومة اتصالات حديثة ومتحركة من خلال أجهزة اتصالات مشفرة.

وقال خلال استضافته على اذاعة جيش اف ام عبر برنامج هنا الأردن، إن هناك منظومة اتصالات حديثة جدا على الحدود تتوفر فيها شروط الامن اللاسلكي وهي مؤمنة ومشفرة، حيث يوجد توأمة ما بين سلاح اللاسلكي الملكي وهيئة الاتصالات الخاصة في مشروع منظومة امن الحدود.

واضاف أنه يوجد لدى مديرية سلاح اللاسلكي الملكي شعبة متخصصة في التشفير وأمن الاتصالات، فالأجهزة المتوفرة في سلاح اللاسلكي الملكي تتضمن منظومة قفز آلي وتشفير، وهذه الوحدة تعمل ضمن اسس عميقة وعلى تشفير يدوي والكتروني.

وحول الواجبات المنوطة بالمديرية، أكد العميد خريسات، أن الواجب الرئيس لها هو تأمين الاتصالات اللاسكلية والبريد العسكري لكافة تشكيلات ووحدات القوات المسلحة ، مشيرا إلى ان المديرية تعمل بالتشارك مع العديد من المديريات ذات الاختصاص لتنفيذ واجبات الاتصالات، بهدف تقديم خدمات الاتصالات لكافة الاجهزة الأمنية والقوات المسلحة معاً.

واشار ألى ان مديرية سلاح اللاسلكي الملكي مسؤولة عن توزيع الطيف الترددي للقوات المسلحة الأردنية، ومدير السلاح اللاسلكي هو مفوض في هيئة تنظيم قطاع الاتصالات وهذه الجهة تتشارك مع المديرية في تنظيم الطيف الترددي سواء للجهات العسكرية والمدنية.

وأكد العميد خريسات، أن للمديرية أدواراً تنموية عديدة، أبرزها تسويق الموارد البشرية الخاصة بها بعد تقاعدها وهم فنيين ذوي خبرة، مشيرا الى ان العديد من الشركات تستقطب هذه الكفاءات وتستفيد من خبراتها، كما وتتعاون المديرية مع شركات الاتصالات المحلية لتامين الاتصالات الى المناطق الحدودية، بالاضافة الى عملها في تنسيق عملية الترددات والاتصالات للمنظمات الدولية والإغاثية التي تزور المناطق الحدودية.

واستعرض خريسات أبرز انجازات كلية الشريف ناصر بن جميل التي تحتضنها المديرية، ليؤكد انها كلية متميزة حيث حصلت خلال السنوات الثلاث الماضية على المرتبة الاولى بين كليات المجتمع، كما  بلغت نسبة النجاح فيها الى 100 بالمئة، كما وان الأوائل في تخصص الاتصالات على مستوى المملكة كانوا من خريجي هذه الكلية.

وقال إن هذه الكلية تدرس برنامج الدبلوم هندسة الاتصالات، وهناك حاليا تعاون مع مديرية امن وتكنولوجيا المعلومات لمنح تخصص جديد لعمل برنامج دبلوم اتصالات وشبكات، بحيث يخضع الطالب لبرنامج تدريسي مدته سنتين وذلك بعد خضوعه للتدريب العسكري.

واضاف أن المديرية عرضت تجنيد بعض الشباب غير مستكملي النجاح لبرنامج الثانوية العامة، وذلك لاستغلالهم للعمل في سلاح اللاسلكي الملكي والاستفادة منهم، فهنالك 9 مهن مختلفة الإختصاص تخضع للمديرية وترفد السوقين المحلي والعربي بالكفاءات العالية.





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق