وزارة الصحة توضح معايير استحداث المستشفيات

هلا أخبار – عرضت وزارة الصحة في بيان أصدرته الثلاثاء، اسس ومعايير استحداث المستشفيات والمراكز الصحية للجهات الحكومية التي تقدم خدمات علاجية للمرضى.

وقال الناطق الاعلامي باسم الوزارة حاتم الازرعي: ان هذه الاسس والمعايير تهدف لتنظيم انشاء المستشفيات والمراكز الصحية للجهات الحكومية وتوزيعها بعدالة، ما من شأنه الحد من هدر المال العام وضمان وصول الخدمات الصحية والعلاجية للموطنين في انحاء المملكة كافة.

واشار الى ان الخارطة الصحية للمملكة التي وضعتها الوزارة اخيرا تكتسب اهمية كبيرة، اذ انها تشكل منطلقا لفهم الواقع الصحي الحالي وتعطي مؤشرات واقعية موضوعية دقيقة حول الاحتياجات الفعلية المبنية على الدراسة الدقيقة للواقع وآفاق التطوير وتلبية الاحتياجات.

وبين ان الخارطة الصحية تتضمن معلومات حول المواقع الجغرافية للمستشفيات بقطاعاتها كافة والمراكز الصحية التابعة للوزارة والمؤشرات الخاصة بانتشار الامراض السارية والتجمعات السكانية والمعلومات والمؤشرات الصحية الخاصة بكل مستشفى ومركز صحي فضلا عن اعداد الاجهزة الطبية المتوفرة في المستشفيات.

وبين ان مصفوفة معايير استحداث مستشفى جديد، ابرزها عدد السكان في المنطقة والبعد عن اقرب مستشفى ووجود قطعة ارض ومخصصات مالية اضافة الى معيار توفر طبيب وممرض لكل عشرة آلاف نسمة في المحافظة.

واشار الى اعطاء نقاط لكل معيار من هذه المعايير، ويتم على ضوء مجموع النقاط تحديد اولويات بناء مستشفى جديد او توسعة مستشفى قائم في المنطقة اذا صنفت الاولويات الى قصوى ومتوسطة او ليس ضمن الاولويات في المرحلة التي يتم فيها دراسة الواقع.

وتطرق الى ان مصفوفة المعايير المعتمدة لاستحداث المراكز الصحية بمستوياتها، هي ان لا تقل مساحة المركز الصحي الاولي عن 350مترا مربعا، ويكون محددا بمعايير الكثافة السكانية والبعد عن اقرب مركز صحي اولي او شامل وعدد المراكز الصحية الفرعية التي سوف يغطيها المركز الاولي وتوفر وسائط النقل والمواصلات.

وبين ان من معايير المركز الصحي الشامل ان لا تقل مساحته عن 752مترا مربعا وان لا يقل عدد السكان عن 15 الف نسمة كحد ادنى فضلا عن المعايير المتعلقة بعدد المراكز الاولية التي سيغطيها المركز الشامل المقترح وبعده عن اقرب مستشفى، كما تضمنت المعايير المصفوفة لاستحداث المراكز الصحية الاولية ان لا تقل المساحة عن مائة متر مربع، ولا يقل عدد السكان عن خمسمائة نسمة فضلا عن البعد عن اقرب مركز صحي اولي او شامل وتوفر وسائط النقل والمواصلات.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق