الشواربة يبحث مع عمداء مدن عالمية سبل تعزيز التعاون

هلا أخبار- اختتم أمين عمان د.يوسف الشواربة زيارة عمل الى العاصمة الفرنسية باريس بعد أن شارك فيها بمؤتمر CITYLAB”  الخامس”،والجلسة المخصصة للامناء ” ستوديو الابتكار: بعنوان حلول حضرية للتحديات العالمية”.

وتناول المؤتمر الذي شارك به حوالي 40 من عمداء المدن واستضافته مؤسسة بلومبيرغ الخيرية، وبالتعاون مع معهد أسبين  ومعهد اتلنتك، عدة مواضيع رئيسية تهم المدن العالمية منها التحديات المرتبطة بالتغيرات المناخية، وتطبيقات الصحة والسلامة العامة، وتطبيقات الطاقة البديلة، وكذلك ستوديو الابتكار.

واشار الشواربة خلال لقاء صحفي مع مؤسسة بلومبيرغ الخيرية الى الاجراءات والمحاور التي تعمل عليها الامانة في ظل التغيرات المناخية ومنها الاعتماد على الطاقة البديلة في انارة مباني أمانة عمان وإنارة الشوارع ضمن مشروع (شمس العاصمة ) من خلال الخلايا الشمسية وبما يسهم تقليل الكلفة وإنبعاثات ثاني اكسيد الكربون وذلك بالشراكة مع القطاع الخاص.

وتحدث عن مشروع إنارة شوارع العاصمة عمان بتقنية LED  المؤفرة للطاقة والذي باشرت الامانة بتنفيذه، ومشاريع أمانة عمان لتطوير منظومة النقل العام في العاصمة لتحفيز وتشجيع المواطنين على  استخدام وسائط النقل العام، مشيرا الى مشروع باص السريع التردد الذي تعمل الامانة قدما بانجاز مراحله.

والتقى لشواربة على هامش المؤتمر بحاكم مدينة طوكيو اليابانية يوريكو كويك وبحث معها سبل تعزيز التعاون في مجالات التنمية المستدامة حيث وجه الدعوة لحاكم مدينة طوكيو لزيارة عمان لبحث سبل الاستفادة من تطبيقات مدينة طوكيو في مجالات الاستدامة وما تم انجازه من خطط وبرامج في هذا الشأن.

كما التقى عمدة مدينة سان جوس في ولاية كاليفورنيا سام ليكاردو وبحث معه مواضيع تطبيقات السلامة العامة وادارة الازمات والبيئة حيث تعتبر مدينة سان جوس من اكثر المدن اهتماما في مجالات البيئة وتطبيقات السلامة وكفاءة الطاقة . ووجه ليكاردو الدعوة لامين عمان لزيارة المدينة للاطلاع على الانجازات التي تحققت في مدينتهم .

واستعرض الشواربه خلال لقائه عمدة مدينة اوستن في ولاية تكساس الامريكية ستيف ادلر مشاكل النقل والمرور والازدحامات في مدينة عمان، مبينا الشواربة ان مشاكل الازدحامات اصبحت تحدي في ظل  التوسع العمراني وتدفق اللاجئين وتعمل الامانة على ايجاد حلول طويلة الامد لها.

وقدم عمدة مدينة اوستن عرضا للشواربة عن الحلول العملية التي تم تطبيقها وآلية التخطيط لا سيما في مجال تفعيل منظومة النقل العام المستدام.

وأعرب الشواربة عن تقديره للسفارة الاردنية في فرنسا ممثلة بالسفير مكرم القيسي على ما قدموه من تسهيلات لوفد الامانة المشارك بالمؤتمر.

وبحث المؤتمر استراتيجيات وخطوات لصناع القرار تسهم في تحول ادارتها للابتكار والفاعلية والاستجابة حيث تم مناقشة التحديات الأكثر إلحاحا التي تواجهها المدن وتقديم أحدث الاستراتيجيات لخلق ثقافة الابتكار وأفكار لتنمية مجتمعات مستدامة وجلسات متوازية (تخطيط حضري، الطاقة، والنقل).

واجتمع الأمناء المشاركون في ستوديو الابتكار مع الأمناء المشاركين في مؤتمر معا لأجل المناخ (Together 4 Climate ) في جلسات متوازية شارك خلالها امين عمان في تعزيز مدن الغد: جلسة الطاقة .

وشاركت نائب مدير المدينة للشؤون الصحية د.ميرفت المهيرات ضمن جلسات مؤتمر الCITYLAB 2017 وتحدثت عن تطبيقات المدن الصحية مؤكدة التزام الامانة بتفعيل القوانين المتعلقة بمنع التدخين والاراجيل داخل الاماكن العامة والمغلقة وان الاجراءات ستستمر في هذا المجال .

واشارت الى ان الامانة تعمل من خلال هذا المؤتمر للاستفادة من الخبرات العالمية في توعية المواطنين بالامراض غير السارية ، وضرورة ازالة العوائق من الطرقات من اجل تشجيع المواطنين على ممارسة المشي.  

ورافق الشواربة في الزيارة نائب مدير مدينة عمان للشؤون الصحية الدكتورة ميرفت مهيرات، والمتخصص في مجال التنمية المستدامة والطاقة المتجددة المهندس مقداد الربابعة. 





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق