الشهوان: جواز سفر إلكتروني للأردنيين غير مسبوق في المنطقة

الشهوان يهيب بالمواطنين إصدار البطاقة الذكية تجنباً لقرار يحدد موعداً أخيراً لإصدارها 

(2) مليون و(750) ألف أردني حصلوا على  بطاقات ذكية

(71) ألفاً من أبناء الأردنيات أصدوا بطاقات إقامة

مشروع لأرشفة (300) مليون وثيقة

هلا أخبار – أعلن مدير عام دائرة الأحوال المدنية والجوازات فواز الشهوان عن توجه لاصدار جوازات سفر إلكترونية (e-Passport) للأردنيين غير مسبوقة عربياً وإقليمياً. 

وأضاف خلال استضافته في برنامج “الأردن هذا المساء” الذي يقدمه الزميل مأمون مساد عبر شاشة التلفزيون الأردني،  أن دائرة الأحوال تتجه لاستصدار جواز سفر إلكتروني (e-Passport) على غرار الدول المتقدمة.

وبين أن هذا الجواز  المزود بشريحة إلكترونية يسهل على المواطنين في حال سفرهم للخارج ويختصر الوقت عليهم في المطارات لكونه يقرأ البيانات بالتمرير على أجهزة الماسح الضوئي.

وأوضح أن المشروع وصل إلى مراحل متقدمة  حيث أجرت دائرة الأحوال مباحثات مع إحدى الشركات في ألمانيا لغاية إنتاج أول جواز إلكتروني سيتم الإعلان عنه قريباً، مضيفاً أن هذا الجواز غير مسبوق على الصعيد العربي والإقليمي.

وأهاب بالمواطنين باصدار بطاقات ذكية خاصة وأن الاقبال عليها بات منخفضاً في الفترة الأخيرة حيث بلغ المعدل (5) الاف بطاقة يومياً مقارنة بـ (25.600) في أشهر مضت، مشيراً إلى أنه لغاية الآن “لا يوجد قرارحكومي  يتحديد مدة نهائية لتجديد بطاقة الأحوال المدنية”.

وأكد على ضرورة اصدارها لتجنب تداعيات أي قرار حكومي مفاجئ يحدد مدة زمنية لآخر موعد لإصدار البطاقات الذكية، مبيناً أن عدد المواطنين الذين اصدروا بطاقات ذكية منذ الإعلان عن القرار قبل عام وخمسة أشهر بلغ نحو (2) مليون و(750) ألفاً.

وحول الخدمات التي تقدمها دائرة الأحوال للمغتربين الأردنين قال الشهوان: “إن دائرة الأحوال ستطلق قريباً بالتعاون مع وزارة الخارجية عدداً من الخدمات الإلكترونية” للتسهيل عليهم. 

وأشار إلى أن هذه الخدمات ستكون متوفرة حال  الإنتهاء من الربط الإلكتروني بين مركز وزارة الخارجية والسفارات في الخارج وستمكن هذه الخدمات المغتربين من اصدار جوازاتهم وتجديد بطاقات الأحوال في بلدان إقامتهم  وخلال مدة لا تزيد عن ساعة.

ولفت إلى أن عدد أبناء الأردنيات الذين اصدروا بطاقات معلومات بلغ نحو (71) ألفاً من أًصل (92) ألفاً منذ صدور قرار رئاسة الوزارء عام 2014 بمنحهم حقوق التملك والتعليم المجاني ورخصة القيادة بموجب بطاقة الإقامة.

وحول اجراءات الأتمتة أشار إلى سير الدائرة بمشروع أرشفة نحو (300) مليون وثيقة رسمية من خلال تقنية تمكن موظفي دائرة الأحوال من استعادة المعلومات بيسر وسهولة وتوفيرها لطالبيها.  





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق