98 % من الجمعيات الخيرية لا تشمل عامليها بالضمان

هلا اخبار – كشف الناطق الرسمي باسم المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي موسى الصبيحي أن عدد الجمعيات الخيرية المسجلة والخاضعة لأحكام قانون الضمان الاجتماعي والتي قامت بإشراك العاملين لديها بأجور في الضمان بلغ (48) جمعية خيرية فقط.

وقال الصبيح في تصريح صحفي اليوم الاثنين، ان عدد العاملين في هذه الجمعيات المشمولين بالضمان بلغ 232 يعملون في 3700 جمعية خيرية مسجلّة وفعّالة في المملكة وفقاً لبيانات وزارة التنمية الاجتماعية، ما يعني أن أكثر من 98 بالمئة من هذه الجمعيات لا تقوم بشمول عامليها بالضمان.

وأضاف، ان قانون الضمان ألزم كل منشأة مسجّلة رسمياً وتستخدم عاملاً فأكثر بالتسجيل لدى مؤسسة الضمان وشمول العاملين لديها، حيث حدّد القانون شروط شمول العامل إلزامياً بالضمان، موضحا أن أي شخص يتم استخدامه مقابل أجر لأداء أعمال إدارية أو غيرها لدى أي جمعية خيرية يجب أن يتم شموله بمظلة الضمان الاجتماعي.

ودعا الصبيحي كافة الجمعيات الخيرية في المملكة التي تستخدم عاملين بأجور في مكاتبها في مختلف مجالات العمل الإدارية أو الخدمية أو غيرها لتسجيلهم بالضمان والمبادرة إلى تزويد فروع مؤسسة الضمان في مناطقهم ببيانات تتضمن أسماء هؤلاء العاملين وأجورهم وتواريخ التحاقهم بالعمل، كما دعا كل من يعمل مقابل أجر في أي جمعية خيرية الى المطالبة بشموله بالضمان كأحد أهم حقوقه العمالية والقانونية والإنسانية، وأن يبلغ مؤسسة الضمان الاجتماعي في حال لم تستجب الجمعية لطلبه. (بترا) 





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق