العودات: جولات ميدانية متكررة للبحث عن النباتات البرية المهددة بالانقراض

هلا أخبار – باشرت الجمعية الاردنية لحماية الحياة البرية الاثنين بتنظيم جولات ميدانية للبحث عن النباتات البرية المهددة بالانقراض، وخاصة تلك النباتات البرية التي تنبت في التربة الحمراء، وذلك ضمن مشروع إكثار النباتات البرية المهددة بالانقراض الذي تنفذه الجمعية.

وقال رئيس الجمعية الاردنية لحماية الحياة البرية عمر العودات إن هذه النباتات البرية قد تعرضت للانقراض نتيجة عمليات الحراثة المتكررة وعمليات رش المبيدات الحشرية المختلفة، إضافة الى الاعتداء والرعي الجائر من قبل المواطنين أنفسهم على تلك النباتات البرية، الأمر الذي أدى الى تقليل أعداد البعض من هذه النباتات وانقراض البعض الآخر في الكثير من المناطق وخاصة مناطق الجهة الشرقية من محافظة إربد.

وبين العودات أن هذه الجولات الميدانية التي تقوم بها الجمعية حاليا تهدف الى تجميع الابصال والبذور لتلك النباتات، وتجهيزها بهدف حمايتها واكثارها ثم إعادة زراعتها، كما ستقوم الجمعية ضمن خطتها السنوية بإنشاء مجموعة من الحدائق النباتية في مناطق مختلفة من محافظة إربد بهدف تجميع تلك النباتات وحمايتها من الاعتداءات الجائرة التي تهددها بالإنقراض.

وأشار الى أن الجمعية ستقوم أيضا بعمل جولات ميدانية إضافية لمختلف مناطق المحافظة خلال فصلي الربيع والصيف للبحث عن النباتات البرية الأخرى المهددة بالإنقراض.

وأضاف العودات أن الجمعية باشرت بالتنسيق مع المركز الوطني للبحث والارشاد الزراعي من خلال البنك الوراثي للحصول على الأبصال والبذور للنباتات البرية التي لم يتم العثور عليها من خلال الجولات الميدانية المتكررة، إضافة الى عمل حملات توعوية متكررة للمواطنين للحفاظ على النباتات البرية وأهميتها الجمالية والعلاجية، وذلك من خلال توزيع النشرات والكتيبات الإرشادية التي تقوم الجمعية بتوزيعها مجانا على المواطنين.(بترا)





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق