الشواربه : نلتزم بالتوسع تدريجيا في التنظيم بما يحفظ حق المواطن بالسكن

اكد أمين عمان الدكتور يوسف الشواربه التزام أمانة عمان التوسع تدريجيا في تنظيم منطقة مرج الحمام مع إمكانية إعادة قراءة ومراجعة عوائد التنظيم للمنطقة. 

وبين خلال لقائه اليوم أهالي منطقة مرج الحمام ، أن احكام التنظيم في مناطق العاصمة عمان لها خصوصية كونها تحفظ هويتها وليس من الصالح العام التساهل بها.

وكشف أن نظام الأبنية الجديد هو ضمن تطوير تشريعات الامانة وسيكون نافذا بداية شهر آيار المقبل حيث شدد النظام على تغليط العقوبات أمام المخالفات، بهدف الحفاظ على هوية المدينة وتنظيمها وحق المواطن بالسكن .

ولفت أمين عمان الى انه اعتبارا من العام الجاري ستلتزم الامانة بتنفيذ الخطط الموافق عليها المعلنه بمناطقها والموقع الالكتروني التابع لها لتنفيذ المشاريع من أعمال بنى تحتية تلبي احتياجات ومتطلبات  المواطنين .

وبين رئيس اللجنة المحلية للمنطقة د.مخلد المناصير أن الامانة ستباشر الاسبوع القادم خطتها للمنطقة  حيث تم تخصيص 200 الف متر مربع للتعبيد و63 الف فتوحات مع أرصفة وشبكات تصريف مياه أمطار وجدران استنادية. 

وطالب باستكمال إنارة شوارع المنطقة بتقنية LED ، وإستكمال تنظيم اراضي المنطقة ، وتسمية وترقيم الاحياء واستكمال تسمية شوارع المنطقة.

وجدد الشواربه التأكيد ان أهم الاولويات التي تعمل أمانة عمان عليها حاليا معالجة الازدحامات المرورية في عمان من خلال تعزيز منظومة خدمات النقل العام في العاصمة التي ستكتمل عام 2020 مع اكتمال الشركة التي قررت الامانة تأسيسها وتشغيل اول 100 حافلة تابعة لها هذا العام وصولا الى 286 حافلة .

وكذلك اكتمال البنية التحتية لمشروع الباص سريع التردد عام 2020 ، موضحا أن مسارات المشروع تشكل حلول مرورية في التقاطعات التي يمر منها مثل تقاطع إدارة الدوريات الخارجية في صويلح وتقاطع المدينة الرياضية وغيرها.

وكشف الشواربه خلال اللقاء الذي حضره مدير مدينة عمان المهندس عمر اللوزي نية الامانة هذا العام إقامة صالة متعددة الاغراض في منطقة مرج الحمام على ان يقدم رئيس اللجنة المحلية مقترحا لتحديد الموقع

كما أكد النائب فضيل النهار على مطالب واحتياجات المنطقة ومنها التنظيم وعوائده، وفتح طرقات على سعتها التنظيمية ، وربط شوارع ببعضها، فضلا عن ايجاد حلول للازمات المرورية ،وتعزيز خطوط النقل العام واقامة حدائق.

فيما عرض عضو اللامركزية أشرف المناصير ابرز مطالب المنطقة ومنها القاعة متعددة الاغراض، وايصال الخدمات، فضلا عن معالجة ازمة المواصلات .

وتركزت ابرز مطالب المواطنين حول التنظيم والازمات المرورية التي تشهدها شبكات طرق في منطقة مرج الحمام ، وتوفير وسائل نقل، وتسمية وترقيم المباني.

اكد الشواربه ان الامانة لم تصدر منذ سنوات قرارات بالخصوص وان التسميات الشعبية التي فرضها المجتمع غير ملزمة للامانة، هذا فضلا عن شكاوى حول الصرف الصحي الذي بين الشواربه بانها ليس من اختصاص الامانة وانما شركة مياهنا . 

وعن مطالبة اهالي المنطقه بالحاق البحاث ووادي الشتاء بمشروع عراق الامير السياحي وعد امين عمان بزيارة الموقع واتخاذ الاجراءات التي تسهم بتطويره .

يذكر ان مساحة منطقة مرج الحمام تبلغ 52 كم2 وتضم 37 حوض من الاراضي المنظمة وغير المنظمة، وشهدت توسع عمراني وسكاني بلغ ما يقارب 200 الف نسمة .

وحضر اللقاء نواب مدير مدينة عمان للاشغال والتخطيط والمناطق والبيئة والتنمية المجتمعية والمفتش العام ومدير المنطقة وعدد من المدراء التنفيذيين والمعنيين .





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق