الشواربة: “الأمانة” تمكن المغتربين من دفع المستحقات المالية عليهم إلكترونياً

الشواربة: “الأمانة” ألغت أكثر من 240 إجراء اداريا خلال المرحلة الأولى من التحول الإلكتروني

هلا أخبار – استعرض أمين عمان الكبرى يوسف الشواربة أبرز الخطط والمشاريع التي تنوي الأمانة تنفيذها خلال الفترة المقبلة، والتي من شأنها تطوير واقع العاصمة، ولاسيما ما يتعلق بمنظومة النقل وفتح باب الاستثمار بالشراكة مع القطاع الخاص ما ينعكس ايجابا على البنية التحتية.

ولفت الشواربة خلال اجتماع عقد مع اللجنة الإقتصادية النيابية إلى أن “الأمانة” تسعى من خلال استراتيجيتها تقديم الخدمة الأفضل للمواطنين عبر مجموعة من الإجراءات الميسرة مثل التحول الإلكتروني في عملية تنفيذ المعاملات وتقليص عدد الدوائر المعنية بتنفيذها.

وتابع أنه بالرغم من هذه الاجراءات إلا أن هناك العديد من التحديات التي تواجه عمل “الأمانة”، منها بعض الأنظمة والتعليمات الملزم تطبيقها ما أثر على عملية التحول الإلكتروني، لافتا إلى أنه تم إلغاء أكثر من 240 إجراء اداريا خلال المرحلة الأولى من تطبيق هذا التحول.

وبين الشواربة خلال الإجتماع الذي ترأسه النائب خير أبوصعيليك أن الأمانة حققت انجازا عبر التحول الإلكتروني استطاع خلاله المغتربين دفع المستحقات المالية المترتبة عليهم كالمسقفات والمخالفات ورسوم أخرى، مشيرا إلى أن “الأمانة” تعمل الآن على آلية تسمح من خلالها إصدار الرخص من المرة الأولى دون مراجعتها.

وبخصوص موضوع إنشاء شركة مساهمة خاصة تدير استثمارات “الامانة”، أوضح الشواربة أن هذه الشركة ستقوم بالعديد من المشاريع الاستثمارية، ومن أبرزها تطوير منظومة النقل العام كمشروع الباص السريع الذي سيتم الانتهاء من العمل به نهاية العام 2020، بالإضافة لموضوع الاستثمار الأنسب للاراضي والعقارات التي تملكها.

بدوره أكد رئيس لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية النائب الدكتور خير ابو صعيليك أهمية تبسيط الإجراءات والأنظمة المعمول بها في أمانة عمان الكبرى وصولا إلى تقديم خدمة أفضل للمواطنين.

وقال، ، بحضور أمين عمان يوسف الشواربة، إن هذا حيث تم الاطلاع على أبرز الموضوعات المتعلقة بـ”الأمانة”، ولاسيما موضوع التحول الإلكتروني، فضلاً عن موضوع الشركة الخاصة المنوي إنشاؤها لإدارة استثماراتها، وآخر ما استجد من تطورات على عملية تطوير منظومة النقل العام في العاصمة.

ودعا ابو صعيليك إلى إجراء تعديلات سريعة على بعض الأنظمة الروتينية والمعقدة المتعلقة بانجاز المعاملات في “الأمانة”، واختصارها قدر الإمكان، مثمنا بالوقت نفسه السياسة الجديدة التي انتهجتها أمانة عمان إزاء عملية تبسيط الاجراءات من خلال التحول الإلكتروني في عملية إنجاز المعاملات التي سيكون لها الاثر الإيجابي في اختصار الوقت والجهد.

وأضاف أن اللجنة اطلعت كذلك على كثير من الاجراءات والخطط التي تضمنتها رؤية “الأمانة” خلال الأعوام الأربعة المقبلة للعديد من المشاريع، منها تطوير منظومة النقل في العاصمة وتعزيز الشراكة مع القطاع الخاص للنهوض بالواقع الاقتصادي الاستثماري.

كما ثمن أعضاء اللجنة الجهود التي تبذلها “الأمانة” كتبسيط الاجراءات أمام المواطنين والمستثمرين، مقدرين بذات الوقت رؤية أمانة عمان المستقبلية.

وفي نهاية الاجتماع، وجهت اللجنة دعوة لأمانة عمان للمشاركة بأعمال المؤتمر الاقتصادي المنوي عقده خلال شهر أيار المقبل. (بترا) 





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق