ابو حلتم: الاردن لم يستفد من اتفاقية التجارة الحرة مع تركيا

هلا أخبار – أكدت جمعية مستثمري شرق عمان الصناعية ان قرار مجلس الوزراء بوقف العمل باتفاقية التجارة الحرة مع تركيا سيعمل على تعزيز الانتاج الوطني وخفض العجز بالميزان التجاري للمملكة.

وكان مجلس الوزراء قرر اخيرا وقف العمل باتفاقية الشراكة لإقامة منطقة تجارة حرة بين الاردن وتركيا استنادا الى تنسيب من وزير الصناعة والتجارة والتموين يعرب القضاة.

وجاء القرار في ظل التحديات التي تواجه القطاع الصناعي الاردني جراء اغلاق المنافذ الحدودية مع الدول المجاورة وانحسار الاسواق التصديرية التقليدية امام الصادرات الوطنية ولدعم القطاع الصناعي والزراعي والانتاجي الاردني وزيادة قدرته التنافسية في السوق المحلي والاسواق الخارجية.

وقال رئيس الجمعية الدكتور اياد ابو حلتم في بيان صحافي اليوم السبت” ان الاقتصاد الوطني لم يستفد فيما زادت مستوردات الاردن من تركيا وبشكل كبير لتصل الى أكثر من 700 مليون دولار مقابل 100 مليون دولار صادرات.

واضاف ان الجانب التركي لم يطبق العديد من بنود الاتفاقية كتلك المتعلقة بتسهيل نقل التكنولوجيا وتشجيع الاستثمارات المشتركة بالأردن ولم يستجب لطلبات الحكومة الاردنية الاخيرة بتبسيط قواعد المنشأ اسوة بالاتفاقية مع الاتحاد الاوروبي.

واكد ان الجمعية تأمل من مختلف الجهات والمؤسسات ومجلسي النواب والاعيان لدعم هذا التوجه الوطني الذي يؤسس لنهج اقتصادي يعتمد مبدأ التجارة العادلة والمتوازنة واعادة النظر بمجمل الاتفاقيات الاقتصادية والتجارية التي وقعتها المملكة مع مختلف التكتلات الاقتصادية العالمية.(بترا)

 





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق