الخدمات الطبية الملكية : 3% مصابون بمرض زرق العين دون علمهم

 هلا اخبار – أظهر مسح ميداني أجرته دائرة العيون في الخدمات الطبية الملكية الأسبوع الماضي, لمرافقي مرضى الدائرة بأن 3% منهم يعانون من مرض زرق العين (ارتفاع ضغط العين) دون علمهم.

 وجاء هذا المسح للمرافقين تزامناً مع الأسبوع العالمي لمكافحة مرض زرق العين والذي يصادف كل عام في الفترة من 13 آذار ولغاية 18 آذار، لتوعية المواطنين بهذا المرض.

 وأكد رئيس دائرة العيون العقيد الطبيب باسل بعارة على ضرورة إجراء الفحوصات الدورية السنوية لجميع الأشخاص لا سيما المرضى الذين يعانون من أمراض قصر وطول النظر والسكري والصداع المتكرر ( الشقيقة ), لأنهم أكثر عرضة للإصابة بهذا المرض، مشيراً إلى أن مرض زرق العين يعتبر من الأمراض المزمنة الصامتة والذي لا يشعر المريض بأية أعراض إلا في مراحل متقدمة.

 وأشار إلى أن أكتشاف المرض مبكراً يساعد الطبيب والمريض على معالجة هذا المرض من خلال القطرات، وتجنب الخضوع لعمليات جراحية والمحافظة على البصر.

 من جهته بين مستشار العيون العقيد الطبيب مهند البدور خلال محاضرة تثقيفية ألقاها لمراجعي دائرة العيون بأن مرض زرق العين من الأمراض التي تؤدي إلى ضعف النظر الشديد نتيجة ضمور في العصب البصري وانحسار مجال الرؤيا، غير المصاحب لأعراض، وأن إكتشافه مبكراً يحافظ على مساحة الرؤيا، لأن أي تلف في الخلايا العصبية نتيجة ارتفاع ضغط العين لايمكن تعويضه.

 وأضاف البدور بأن أسباب مرض زرق العين تكون نتيجة اعتلال في زاوية الحجرة الأمامية للعين وأحياناً يكون أسبابها وراثية، وأن المرض غير مقتصر على عمر محدد وإنما يصيب كافة المراحل العمرية، وخصوصاً من هم فوق الأربعين عاماً .





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق