أول منخفض خماسيني يؤثر على المملكة الاربعاء

هلا أخبار – صرح مدير عام دائرة الارصاد الجوية المهندس حسين المومني بأن اخر التحليلات للنماذج العددية وصور الأقمار الصناعية المتوفرة في مديرية التنبؤات الجوية التابعة لدائرة الأرصاد الجوية الأردنية تشير الى تأثر المملكة مساء الأربعاء بامتداد لأول منخفض خماسيني ربيع عام 2018.

واضاف المومني أن الخرائط تشير إلى تشكل منخفض خماسيني جنوب جبال أطلس ويتحرك باتجاه شمال شرق عبر الأراضي الليبية ومصر ومن المتوقع ان يتمركز شرق جزيرة كريت ويمتد عبر صحراء سيناء ليؤثر على المملكة مع ساعات الليل، حيث تسود أجواء مغبرة ليل الأربعاء ونهار الخميس في العديد من مناطق المملكة مما يؤدي الي تدني في مدى الرؤية الافقية.

واضاف المومني بأن الحالة الجوية االسائدة خلال فترة تأثير المنخفض على المملكة ستكون على النحو التالي:

من المتوقع ان تسجل درجات الحرارة يوم الأربعاء أعلى من معدلاتها لمثل هذا الوقت من السنة بحوالي  12-13 درجة مئوية حيث تسجل الحرارة العظمى في العاصمة عمان حوالي 31 درجة مئوية مع أجواء جافة وحارة نسبيا مع ظهور الغيوم على ارتفاعات متوسطة وعالية وهناك فرصة ضعيفة لسقوط زخات خفيفة ومتفرقة من المطر.

ومع اقتراب المنخفض الخماسيني في ساعات مساء وليل الأربعاء باتجاه المنطقة من المتوقع ان تتحول الأجواء تدريجيا الى مغبرة مما يؤدي الى تدني كبير في مدى الرؤية الأفقية خاصة خلال ساعات الليل.

ومع استمرار تحرك المنخفض فوق البحر الأبيض المتوسط باتجاه الشمال الشرقي يندفع الى المملكة يوم الخميس هواء بارد نسبي ورطب يؤدي الي انخفاض ملموس على درجات الحرارة ، حيث من المتوقع أن تسجل الحرارة العظمى في العاصمة عمان ما بين 17-19 درجة مئوية كما تسود رياح جنوبية غربية نشطة يرافقها أجواء مغبرة في العديد من المناطق كما تظهر غيوم على ارتفاعات مختلفة وتسقط بمشيئة الله زخات متفرقة من المطر في الأجزاء الغربية من المملكة ومع ساعات مساء يوم الخميس تتحول الرياح الى غربية ويخف الغبار تدريجيا.

اما يوم الجمعة فيطرأ انخفاض اخر على درجات الحرارة ،وتكون الأجواء غائمة جزئيا الى غائمة وتسقط بمشيئة الله أثناء النهار زخات من المطر خاصة في شمال ووسط المملكة.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق