ملحس : قد نصدر سندات يوروبوند بمليار دولار في الربع الأخير من العام

هلا أخبار – اعلن وزير المالية عمر ملحس عن امكانية اصدار سندات يوروبوند بقيمة مليار دولار وذلك في الربع الأخير من العام الحالي.

وفي التفاصيل، وحول سؤال نيابي إن كانت الحكومة ستصدر سندات يوروبوند، اوضح وزير المالية ” ستدرس الحكومة هكذا قرار اذا كان هنالك لغايات تقديرية تتعلق بالبنك المركزي”.

واشار إلى إمكانية حصول ذلك اذا كانت هنالك حاجة لوجود مبالغ بالعملات الأجنبية في البنك المركزي، وحول حجم الاصدار قال ” حتى يتمتع بالسيولة لن يقل عن مليار، واذا قررت الحكومة الاصدار فانه سيكون في الربع الرابع من العام الحالي”.

واضاف ملحس “في الموازنة الاهم تثبيت سقف الاقتراض، ويوجد في الاقتراض السداد .. وخلال العام تحدث امور كثيرة قد تتطلب الاقتراض بالعملة المحلية أو الأجنبية”.

وزاد الوزير “وزارة المالية تنشر روزنامة الاصدارات عبر صفحة الوزارة على شبكة الانترنت ولو كانت هنالك حاجة بالعملة الاجنبية سيكون ضمن سقف الاقتراض المحدد بالموازنة ولا يجوز الاقتراض دون ذلك”.

وأشار ملحس إلى وجود لجان مختصة لاتخاذ مثل هذا القرار ولا يكون فردياً وقال “توجد لجنة فنية تدرس الاحتياجات وترفع توصياتها الى لجنة اخرى تنسب الى مجلس الوزراء فالموضوع محكوم بقرار من مجلس الوزراء وليس بقرار فردي”.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق