الطويسي يؤكد ضرورة ايجاد آليات لاكتشاف المبدعين والمبتكرين

هلا أخبار – قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عادل الطويسي ان اوجه الانفاق في البحث العلمي سيكون في المرحلة المقبلة على موضوع الابتكار والابداع استجابة لمتطلبات الثورة الصناعية الرابعة.

واضاف الطويسي خلال افتتاحه اليوم العلمي لصندوق دعم البحث العلمي الاربعاء ” حتى نتمكن من الوصول الى الابتكار والابداع علينا التركيز في المقام الاول على نشر ثقافة الابداع والابتكار في الاجيال المتعاقبة ابتداء من الصفوف الاولى من المدرسة ثم الاستمرار في مرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا “.

واكد ضرورة ايجاد آليات لاكتشاف المبدعين والمبتكرين وتوفير بيئة ملائمة من خلال انشاء حاضنات علمية ومسرعات الاعمال لتحقيق التنمية المستدامة في الاردن.

وقال الطويسي انه انسجاما مع الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية، طلبت الوزارة من الجامعات حاجاتها من هذه الحاضنات العلمية ومسرعات الاعمال حيث تم مخاطبة وزارة التخطيط لتوفير الدعم اللازم لانشائها.

واشار الى ان صندوق دعم البحث العلمي اسهم في دعم البحث العلمي وتطوير آلياته مشيرا الى انه سيكون هناك مزيد من التطوير في عمل الصندوق بعد صدور قانون التعليم العالي بحيث يركز عمله على دعم الابتكار والابداع، وهذا لا يعني اننا سنلغي اوجه الانفاق الاخرى.

واكدت مديرة عام صندوق دعم البحث العلمي الدكتور عبير البواب انه تم خلال هذا اليوم اطلاق المنصة الإلكترونية الناتجة عن المشروع المدعوم من الاتحاد الاوروبي والخاص بالمشاريع البحثية.

واوضحت ان الصندوق انفق خلال السنوات العشر الماضية نحو 42 مليون دينار على اوجة الانفاق البحثي، ويجري العمل حالياً على تسجيل اربع براءات اختراع، كما تم نشر ما يقارب 300 بحث علمي في مجلات علمية عالمية، ونشر 10 كتب في مختلف التخصصات العلمية والمساهمة في بناء قدرات علمية بحثية على المستوى الوطني.

واضافت البواب ان اسم الصندوق سيتحول وفقا لقانون التعليم العالي الجديد الى اسم “صندوق دعم البحث العلمي والابتكار”، لانه في المرحلة المقبلة سيركز الصندوق على الابحاث التكاملية خصوصا في مجال المياه والطاقة والغذاء.

ووفقا لارقام الصندوق، انفق خلال السنوات العشر الماضية على المشاريع البحثية 20 مليون دينار، والمشاريع الوطنية 14 مليون دينار، والمؤتمرات العلمية مليون دينار، والمجلات العلمية مليون ونصف مليون دينار، بينما بلغ الإنفاق على منح الطلبة 4 ملايين دينار، اما الإنفاق على جوائز الصندوق (البحث المميز والباحث المتميز ) فبلغ نصف مليون دينار.

ووزع الصندوق الدعم على قطاعات علوم المياه والبيئة والعلوم الاقتصادية والزراعية والبيطرية والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والانسانية والاجتماعية والهندسية والتكنولوجيا والنانوية والحيوية والاساسية والطاقة والطبية والصيدلانية.

يشار الى انه تم خلال فعاليات اليوم العلمي توقيع 14 اتفاقية لدعم مشاريع بحثية بين الصندوق والجامعة الاردنية واليرموك ومؤتة والعلوم التكنولوجيا وآل البيت والالمانية الاردنية والاميرة سمية للتكنولوجيا والزيتونة والمركز الوطني للبحث والارشاد الزراعي.(بترا)





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق