“الضمان”: لا خيار للعامل في إشراكه بالضمان من عدمه

هلا اخبار -أكدت مؤسسة الضمان الاجتماعي أن الاشتراك بالضمان عن العاملين في المنشآت المسجّلة في الاردن وفي مختلف قطاعاتها الاقتصادية إلزامي ومن مسؤولية أصحاب العمل أنفسهم وليس بناءً على رغبة العامل أو عدم رغبته.

وقال مدير المركز الإعلامي والناطق باسم المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي موسى الصبيحي إن شمول العاملين في كافة المنشآت التي يعملون لديها بالضمان يوفر مظلة حماية لهم ويؤمّنهم بدخل تقاعدي مستقبلاً إضافة إلى منافع تأمين إصابات العمل في حال تعرضهم لحوادث العمل.

وأضاف الصبيحي أن بعض أصحاب العمل يُبرّرون عدم إشراك كل أو بعض عامليهم بعدم رغبة هؤلاء العاملين أو ربما رفضهم للاشتراك بالضمان، حتى لا يتم خصم النسبة المستحقة عليهم من أجورهم.

وأوضح أن ذلك يعد مخالفة صريحة للقانون، ولا يجوز لصاحب العمل في هذه الحالة أن يخضع لرغبة العامل بعدم شموله بالضمان.

وبين أن نسبة الاقتطاع الإجمالية من أجور العاملين في منشآت القطاع الخاص هي (75ر21%) موزعة ما بين العامل وصاحب العمل، حيث يتحمل العامل (5ر7%) فقط، فيما يتحمل صاحب العمل النسبة المتبقية وهي (25ر14%).

وأشار الصبيحي إلى أن بعض أصحاب العمل يحمّلون العامل كامل النسبة الاجمالية لقيمة الاشتراك ما يعد مخالفة أيضاً للقانون.

ودعا الصبيحي الجميع في حال الشعور بعدم الامتثال للقانون إلى التواصل مع قنوات مؤسسة الضمان المتاحة لتقديم شكوى حول أي مخالفة أو انتهاك للحق بالضمان.. مذكّراً برقم النافذة الهاتفية 080022025 والرقم الآخر065008080.(بترا)





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق