الهلال الأحمر القطري يجري 65 عملية للاجئين سوريين في “الأردنية”

هلا أخبار-  أجرى الفريق الطبي التابع للهلال الأحمر القطري بالتعاون مع مستشفى الجامعة الأردنية والهيئة الخيرية الهاشمية ومنظمة أطباء بلا حدود على مدار خمسة أيام 65 عملية جراحية تتعلق بالقسطرة والشبكية القلبية للاجئين سوريين مقيمين في الأردن وبعض المرضى الأردنيين.

 وقال مدير عام مستشفى الجامعة الأردنية الدكتور عبدالعزيز زيادات إن إجراء تلك العمليات يأتي في طور المرحلة الثانية من تنفيذ مذكرة التفاهم التي تم توقيعها بين المستشفى والهلال الأحمر القطري والهيئة الخيرية الهاشمية، مؤكدا أن المستشفى قام بتوفير كل ما يلزم من مكان وكوادر طبية ومعدات لإنجاح الحملة وتمكين الفريق القطري من القيام بمهمته.

 واضاف زيادات أن المستشفى قام بتجهيز الأسرّة للمرضى والعيادات الطبية لمعاينة الحالات حيث يتم استقبال المرضى منذ لحظة دخولهم المستشفى ولغاية خروجهم، مشيرا إلى أنه تم إجراء معظم عمليات القسطرة للمرضى من خلال شريان اليد وليس بالطريقة التقليدية.

بدوره قال منسق الحملات الطبية في الهلال الأحمر القطري الدكتور خالد عبدالقادر الهدى إن عدد المستفيدين من الحملة بلغ 235 مريضا تم تشخيص حالتهم الطبية ومعاينتها على مدار خمسة أيام من بينهم 65 حالة أجريت عمليات لهم من بينها فتح الشرايين والقسطرة.

واضاف أن عدد الأطباء الذين بالحملة جميعهم برتبة استشاري تسعة أطباء من بينهم ثلاثة من مؤسسة حمد الطبية في قطر بالإضافة إلى كوادر طبية التابعة لمستشفى الجامعة الأردنية، موضحا أن الدكتور عبدالرحمن عرابي والدكتور سهيل فلاح هما استشاري قلب بمؤسسة حمد الطبية وقاموا بإجراء معظم العمليات بنفسهم.

وأشار الهدى إلى أن الحالات التي تم معاينتها تم التنسيق معها مسبقا من خلال منظمة أطباء بلا حدود، مؤكدا أن المرضى الذين تم اجراء عمليات لهم سيخضعون للمتابعة الطبية الكاملة لمدة عام من قبل المنظمة.

 وثمن الهدى تعاون مستشفى الجامعة بإدارتها وكوادرها الطبية وخاصة وحدة قسم القسطرة القلبية، مشيرا إلى أن مجموع من تم اجراء عمليات لهم في المرحلتين الاولى التي نفذت العام الماضي والثانية هذا العام بلغ 130عملية. (بترا)






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق