“الضمان”: 54 ألف مشترك استفادوا من بدل التعطل عن العمل

هلا اخبار – بلغ عدد مشتركي مؤسسة الضمان الاجتماعي الذين استفادوا من تأمين التعطل عن العمل حتى تاريخه 54775 مشتركاً صرفت لهم بدلات تعطل عن العمل بقيمة إجمالية بلغت 46 مليوناً و566 ألف دينار.

وقال الناطق الاعلامي في المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي موسى الصبيحي إن تأمين التعطل عن العمل يغطي العاملين في منشآت القطاع الخاص، ويوفر الحماية للمؤمن عليه عند خروجه من سوق العمل بصفة مؤقتة.

وأضاف أن أهميته في الحفاظ على استمرارية شمول العامل بمظلة الضمان خلال فترة تعطله وذلك بتوفير دخل مناسب له ولفترة محدودة أو لحين عودته لعمل مشمول بالضمان، مشيراً الى أن هذا التأمين يعتبر حساباً ادخارياً واستثمارياً للمؤمن عليه حيث تُعاد له جميع مدخراته في هذا الصندوق مع عائدها الاستثماري عند تسوية حقوقه التأمينية بشكل نهائي.

وأكّد الصبيحي أن المدّة المصروف عنها بدل التعطل عن العمل للمؤمن عليه تعتبر مدة خدمة فعلية مشمولة بأحكام قانون الضمان، موضّحاً أنه يصرف للمؤمن عليه بدل تعطل عن العمل لمدة ثلاثة أشهر إذا كان عدد اشتراكاته في الضمان أقل من 180 اشتراكاً، وستة أشهر إذا بلغت اشتراكاته 180 اشتراكاً فأكثر.

ويحسب بدل التعطل وفقاً لآخر أجر خاضع للاقتطاع وبنسبة 75 بالمئة منه للشهر الأول من التعطل و 65 بالمئة للشهر الثاني و 55 بالمئة للشهر الثالث و 45 بالمئة من هذا الأجر لكل من الأشهر الرابع والخامس والسادس، علماً بأن الحد الأعلى لصافي بدل التعطل عن العمل حالياً 514 ديناراً.






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق