(لقطات) من مؤتمر وزراء الخارجية العرب في الرياض

هلا أخبار – الرياض – فريق هلا أخبار – انهى وزراء الخارجية العرب مساء الخميس اجتماعهم التحضيري في العاصمة السعودية الرياض.

– الوفد الموريتاني كان أول الواصلين إلى مكان انعقاد الاجتماعات في فندق انتركونتيننيتال / الرياض والذي اقيمت فيه بعض الوفود.

– وصل وزير الخارجية المصري سامح شكري مسرعاً بعد أن تأخر قليلاً عن أحد اجتماعات اللجان المتخصصة.

– وزير الخارجية العراقي ابراهيم الجعفري كان آخر الوزراء الواصلين إلى حيث موقع الاجتماعات، وقد احيط بعدد من مساعديه والمسؤولين العراقيين.

– وقف نحو 7 وزراء عرب بشكل عفوي في القاعة المخصصة للوزراء لالتقاط صورة، وقد مازح أحد الوزراء بماهية التوليفة التي جمعتهم فاجاب وزير الخارجية البحريني الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة ممازحاً “المنتدون الطاهرون”.

– استمرت اجتماعات الوزراء نحو 3 ساعات تضمنت اللقاءات الثنائية واجتماعات الهيئات واللجان المتخصصة والاجتماع الرئيس (العلني والمغلق).

– وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن  الصفدي بقي في قاعة وزراء الخارجية العرب المجاورة ينقح بكلمته حيث ترأس الجلسة الافتتاحية قبل أن يسلم الرئاسة إلى ممثل المملكة العربية السعودية وزير الخارجية عادل الجبير.

– خرج الوزراء العرب المجتمعون دون بيان أو مؤتمر صحفي، فيما اكتفى عدد من الوزراء العرب بالاجابة على أسئلة الصحفيين في ردهات الفندق أثناء مغادرتهم للاجتماعات.

– كان أبرز من أجاب على أسئلة الصحفيين وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي ووزير خارجية فلسطين رياض المالكي ووزير خارجية ليبيا، فيما ابتعد الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط عن حدود وسائل الإعلام.

– تحدث الوزير الفلسطيني عن وجود 27 ورقة هي ضمن مجموع القرارات المتخذة سترفع إلى القمة العربية التي ستعقد في المنطقة الشرقية (الظهران) بالمملكة العربية السعودية الأحد المقبل، بينما قال الوزير الصفدي إن “ثمة ثقةً مهزوزة بمؤسسات العمل العربي المشترك”.

– خلال الاجتماعات الرسمية لوزراء الخارجية العرب لوحظ وجود المبعوث الأممي لسوريا دي ماستورا جالساً وحده في قاعة جانبية، وتجنّب الإجابة على أسئلة “هلا أخبار” حول الأوضاع في سوريا مكتفياً بالقول أنه سيدلي بما لديه في الاجتماع المغلق أمام الوزراء العرب.

– ظل مقعد الجمهورية العربية السورية شاغراً دون ممثل عن النظام أو المعارضة، وقالت مصادر عربية رفيعة المستوى ل هلا أخبار إن موضوع عودة مقعد سوريا لن يتم بحثه.

– لم يحضر وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني اجتماعات وزراء الخارجية العرب في الرياض وجلس مندوب عن الدوحة.

– “الرباعي العربي” المكونة من السعودية ومصر والبحرين ومصر جدد موقفه من الأزمة مع قطر بضرورة تلبية دول قطر ل 13 مطلباً التي طرحت سابقاً وتمسكه بالمبادىء الستة الواردة في اجتماع القاهرة واعلان المنامة.

– خلال اجتماع اللجنة الرباعية المعنية بتطورات الأزمة مع ايران، تحدث الوزير البحريني عن “دور بنك المستقبل الذي تم اغلاقه المملوك من قبل ايران”، حيث أشار إلى ما كان يقوم به من “دعم المنظمات الارهابية” وفق ما نقل بيان صدر عن الدول الاربع (السعودية، مصر، البحرين، مصر) بحضور أمين عام الجامعة العربية أحمد أبو الغيط.

– ترأس الوفد الوزاري عن دولة الامارات العربية المتحدة وزير الدولة للشؤون الخارجية أنور قرقاش.

– كان لافتاً تضمين أبو الغيط لكلمته في الجلسة الافتتاحية حول ضرورة قيام دول عربية بتسديد ما عليها من التزمات مالية للجامعة.

– تواجد السفير الأردني النشط علي العايد منذ ساعات الصباح الباكر في مقر الاجتماعات حيث حضر اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي وبقي حتى الساعة الخامسة مساءً.

– العايد وهو مندوب الأردن الدائم لدى الجامعة العربية والسفير الأردني في القاهرة سينتقل الجمعة من الرياض إلى المنطقة الشرقية بسيارة حيث يفضل استكشاف المدن السعودية براً.

– بدأت الوفود المشاركة بالقمة العربية التي ستعقد في المنطقة الشرقية بالانتقال من العاصمة الرياض إلى الخُبر حيث ستجري وقائع المؤتمر في مدينة الظهران.

– اعلن الدبلوماسي السعودي في الأردن الناطق الرسمي باسم السفارة السعودية عبد السلام العنزي أن الوفد الإعلامي الأردني الرسمي سيغادر إلى المملكة العربية السعودية الخميس مرحباً بهم عبر صفحته على “فيسبوك” : (يا هلا فيكم في بيتكم وبين أهلكم”.

– غادر الصفدي إلى عمّان بعد انتهاء أعمال الاجتماع الوزاري، ويتوقع أن يعود إلى الدمام السبت المقبل.

– ترأس الأردن الجلسة الافتتاحية صباح الثلاثاء للمجلس الاقتصادي والاجتماعي من خلال وزير الصناعة والتجارة يعرب القضاة الذي وصل إلى السعودية مساء الأربعاء.

– بعثة الوفد الاعلامي المصري والمرافقة للجامعة العربية كانت حاضرة بقوة خلال الاجتماعات التحضيرية التي عقدت طوال الأسبوع في الرياض.






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق