جدول أعمال “قمة االظهران”

هلا أخبار – الدمام – محمد الهباهبة – تنطلق يوم الأحد أعمال القمة العربية التاسعة والعشرين التي ستُعقد في مدينة الظهران بالخُبر بالمنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية.

ويتضمن جدول أعمال القمة العربية (18) بنداً بينها بند التقارير المرفوعة إلى القمة العربية ومنها تقرير رئاسة القمة السابقة (الأردن) عن نشاط هيئة متابعة تنفيذ القرارات والالتزامات، وبند تقرير الأمين العام عن العمل العربي المشترك.

ويتضمن مشروع جدول الأعمال القضية الفلسطينية والصراع العربي – الإسرائيلي ومستجداته ومنها التطورات والانتهاكات الإسرائيلية في مدينة القدس المحتلة ومتابعة التطورات السياسية للقضية الفلسطينية وتفعيل مبادرة السلام، ودعم موازنة دولة فلسطين وصمود الشعب الفلسطيني، الجولان العربي السوري المحتل، التضامن مع لبنان ودعمه .

ويتضمن مشروع جدول الأعمال بنوداً حول تطورات الأزمة السورية وتطورات الوضع في دولة ليبيا وتطورات الأوضاع في الجمهورية اليمنية ودعم السلام والتنمية في جمهورية السودان، دعم جمهورية الصومال واحتلال إيران للجزر العربية الثلاث “طنب الكبرى” وطنب الصغرى” و”أبو موسى” التابعة لدولة الإمارات العربية المتحدة في الخليج العربي.

كما يتضمن مشروع جدول الأعمال التدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية للدول العربية واتخاذ موقف عربي إزائها ، وانتهاك القوات التركية للسيادة العراقية وصيانة الأمن القومي العربي ومكافحة الإرهاب وتطوير المنظومة العربية لمكافحة الإرهاب، وتطوير جامعة الدول العربية وعقد قمة ثقافية عربية والملف الاقتصادي والاجتماعي في ضوء مشاريع القرارات المرفوعة من المجلس الاقتصادي والاجتماعي على المستوى الوزاري.

كما سيتم خلال المؤتمر الذي سينعقد الأحد في الظهران تحديد مكان عقد القمة العربية المقبلة الـ30 في عام 2019.

ويتضمن جدول أعمال القمة أيضا طلب المملكة المغربية دعم القمة العربية لطلبها استضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم 2026 و”دعم النازحين داخلياً في الدول العربية والنازحين العراقيين بشكل خاص”.






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق