بومبيو: صفقة القرن ستكون باتفاق فلسطيني اسرائيلي

*بومبيو: ملتزمون بدعم الأردن ونرفض أي تصعيد بالجنوب السوري

هلا أخبار – إياد الفضولي- قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إن صفقة القرن ستكون باتفاق بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي عقده مع وزير الخارجية أيمن الصفدي عقب مباحثات في وزارة الخارجية بعمان أن الولايات المتحدة الأمريكية تعمل على تسهيل هذا الأمر وعلى إيجاد حل للقضية الفلسطينية.

ودعا بومبيو الفلسطينيين والإسرائيليين إلى الأنخراط بعملية السلام، معتبراً أن هذه المفاوضات هي أولوية لدى الولايات المتحدة الأمريكية.

ولفت إلى أن اسرائيل في ممارساتها بغزة تدافع عن نفسها، مؤكداً دعم بلاده لأمن اسرائيل، وفق تعبيره.

وأكد بومبيو أن الرئيس الأميركي، دونالد ترمب، أشار بعيد اعترافه بالقدس عاصمة لإسرائيل، الى أن السيادة على القدس أمر متروك للمفاوضات بين الجانبين.

وتابع إن امريكا اعلنت القدس عاصمة لإسرائيل، لكن لم يتم تحديد حدودها بشكل النهائي من قبل الرئيس الامريكي.

 

وأضاف أن الولايات المتحدة تدعم الوضع الراهن في الحرم القدسي الشريف، معربا عن تقديره للدور الأردني في رعاية المقدسات.

بومبيو شدد خلال المؤتمر على دعم الولايات المتحدة الأمريكية للأردن، مشيراً إلى أن اميركا تساعد الأردن في الدفاع عن حدوده.

ولفت بومبيو الى ان امريكا تعلم بأن استضافة اللاجئين امر مكلف على الأردن وتقدر الولايات المتحدة ذلك، مشددا على الالتزام بدعم الاردن على المستويين الاقتصادي والامني.

وفيما يتعلق بالشأن السوري، بين بومبيو أن موقف الولايات المتحدة واضح بالنسبة للقضاء على داعش وانهاء العنف ودعم الحل السياسي في المنطقة، مضيفاً “نرفض أي تصعيد جنوب سوريا، وملتزمون بالهدنة”.

وبين أن الولايات المتحدة تدعم جهود الأمم المتحدة الهادفة إلى التوصل لحل سياسي للصراع السوري.

 






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق