الخرابشة : آلية تسعير المحروقات تفرضها الاسعار العالمية

هلا أخبار – اكد وزيرالطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة ان الحكومة ملتزمة بمراجعة اسعار المشتقات النفطية بشكل شهري واي انخفاض او ارتفاع يطرأ على أسعارها عالميا ينعكس على اسعارها محليا .

وقال في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الأردنية (بترا) فجر الجمعة إن لجنة تسعير المشتقات النفطية تجتمع في نهاية كل شهر لتحديد الأسعار الجديدة للمشتقات النفطية بناء على مراجعة الأسعار العالمية وحسب معادلة التسعير التي بدئ العمل بها منذ شباط 2008.

واوضح ان اللجنة اجتمعت مساء امس الخميس واستعرضت الاسعار العالمية للنفط الخام والمشتقات النفطية والتي أظهرت ارتفاعا غير مسبوق منذ عام 2014 حيث بلغ معدل خام برنت لشهر أيار 76.95 دولار / برميل مقابل 71.63 دولار / برميل لشهر نيسان وبارتفاع مقداره 7.43 بالمائة الامر الذي أدى الى ارتفاع المشتقات النفطية المحلية بنسب متفاوتة لم تتجاوز5 بالمائة في معظمها وفقا لمعادلة التسعير المعتمدة.

وجدير بالذكر ان العديد من الخبراء المحليين في مجال النفط كانو قد توقعوا زيادة الأسعار المحلية للمشتقات النفطية لشهر حزيران بحدود 5 بالمائة وذلك بناء على مراقبتهم للاسعار العالمية للنفط و مشتقاته. (بترا)





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق