أحزاب تثمن القرار الملكي بتغيير الحكومة وفتح حوار وطني شامل

هلا أخبار- ثمنت أحزاب سياسية القرار الملكي بتغيير الحكومة، والذي جاء استجابة للإرادة الشعبية، في مشهد شكل فيه المواطن الأردني نموذجا عاليا في منهجية رفضه للسياسات الحكومية القاسية بطريقة حضارية أصبحت محط إعجاب العالم بأسره.

وقالت الأحزاب، في بيان أصدروه عقب اجتماعهم في مقر الأحزاب الوسطية الثلاثاء، إنه في مشهد وطني تجذرت فيه صور الولاء والانتماء للأردن وقيادته الحكيمة نقف أمام إيقاع نهج جديد وعقد وطني رصين متخندقين بصف الوطن في ظل القيادة الهاشمية حاملة لواء التغيير في كل الميادين.

وبينوا أنهم في الوقت الذي نثمن فيه عاليا التوجيهات الملكية السديدة بضرورة فتح حوار وطني شامل، لنتطلع إلى حكومة منفتحة على الشعب بكل مكوناته، قادرة على ترجمة الرؤى الملكية المتقدمة إلى واقع ملموس، وذلك بفتح الطريق أمام التغيير المنهجي السياسي والاقتصادي عبر مأسسة الحوار مع سائر القوى الوطنية وفق أدق المعايير لترتيب الأولويات الوطنية وتحقيق قيم النزاهة والشفافية والمساءلة، وتمتاز برشاقة سياسية وتحارب الترهل الإداري، وتحقق مفهوم العدالة بين جموع المشاركين في التحول الديمقراطي، دون إقصاء لأي طرف.

ودعت الأحزاب إلى ضرورة التعامل مع القوانين كركيزة لضمان عملية التحول الديمقراطي وتدعيم القيم الوطنية وتمتين مؤسسات الدولة المدنية وتحقيق المصالح الوطنية وتوازن العلاقات بين الفئات المختلفة من الشعب والقطاعات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية.

وأشاروا إلى أنه من منطلق الواجب الوطني يتعين علينا جميعا كشعب وأحزاب ونقابات وقوى وطنية ونخب سياسية وفكرية أن نغلب مصلحة الوطن فوق كل المصالح الذاتية والأنية وجميع الاعتبارات، وعلى الحكومة الجديدة سحب مشروع قانون الضريبة وإعادة النظر في مشروع قانون الجرائم الالكترونية ونظام الخدمة المدنية، بما يحاكي تطلعات الشعب ومصالحه، ويصون الحقوق والحريات العامة والخاصة، وأن تشرع بحوار وطني مسؤول وشامل حول هذه القوانين والنهج الاقتصادي والسياسي برمته.

وأكدت الأحزاب، في بيانها الذي توافقت عليه، على أنها ستتقدم قريبا بخارطة طريق إصلاحية سياسية اقتصادية تشريعية تطرح للحوار مع الحكومة والمواطنين على حد سواء بما يضمن لوطننا الحبيب تحقيق أقصى نمو ورفاه ممكنين.

يشار إلى أن الأحزاب المجتمعة هي: الوفاء الوطني والعدالة والاصلاح والاتجاه الوطني والوعد الاردني والوحدة الوطنية والنداء والحرية والمساواة والعون الأردني والفرسان الأردني والتجمع الوطني الديمقراطي ” تواد” والطبيعة والوطني الأردني والحياة والرسالة وجبهة العمل الإسلامي وأردن أقوى والتيار الوطني وحصاد.  (بترا) 






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق