الحكومة المصرية ترفع أسعار المنتجات البترولية

هلا اخبار – أقرت الحكومة المصرية زيادة أسعار المنتجات البترولية اعتبارا من السبت.

وأعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية أن الزيادة شملت أسعار الغاز المنزلي 50 جنيها بدلاً من 30 للأسطوانة ، والتجاري 100 جنيه للأسطوانة. أما الزيادة بأسعار البنزين فأصبحت بنزين 95 ، 7.75 جنيه للتر، بنزين 92 ، 6.75 جنيه للتر، وبنزين 80 .. 5.50 جنيه للتر.

أما أسعار الكيروسين فأصبحت 5.50 جنيه للتر، والسولار5.50 جنيه للتر ، أما المازوت (باقي الصناعات) 3500 جنيه للطن، مع ثبات سعر الصناعات الغذائية والكهرباء والأسمنت، فيما أرتفع غاز تموين السيارات 2.75 جنيه.

وأكد المتحدث باسم وزارة البترول حمدي عبد العزيز ، أن دعم المنتجات البترولية خلال الخمس سنوات الماضية وصل إلى 500 مليار جنيه، لم يستفد منها المستحقون للدعم، واستفاد منه الأغنياء، مشيرا إلى أن الحكومة تعمل من خلال خطة متكاملة لتصحيح العدالة الاجتماعية وتوجيه المبالغ المتوفرة من تصحيح الأسعار إلى قطاعات مثل التعليم والصحة والإسكان.

وشدد المتحدث باسم وزارة البترول، على أن تسعير المنتجات البترولية كان مشوهًا، وأدى إلى الهدر وسوء الاستخدام، نتيجة بيع السلع بأقل من تكلفتها الحقيقية، وأشار إلى أن إعادة النظر في برنامج دعم المنتجات البترولية معلن منذ 2014 وتم تطبيق 4 مراحل من أصل 5 مراحل، مبينا أن الدعم في الموازنة السابقة بلغ 140 مليارا، في حين وصل إلى 89 في الموازنة الحالية.(بترا)





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق