‏ميركل تعلن عن قرض ميسر للأردن بقيمة 100 مليون دولار

‏هلا اخبار – محمد الهباهبة – أعلنت المستشارة الالمانية انجيلا ميركل عن تقديم قرض ميسر للأردن بقيمة 100 مليون دولار لدعم متطلبات البنك الدولي.

جاء ذلك خلال استقبال جلالة الملك عبدالله الثاني للمستشارة الألمانية ظهر الخميس في قصر الحسينية.

واكدت ميركل خلال اللقاء  أن الشركات ⁧‫الألمانية‬⁩ على استعداد للاستثمار في المملكة.

وأعربت المستشارة الألمانية، خلال تصريحاتها، عن سعادتها لزيارة الأردن على رأس وفد يضم ممثلين عن البرلمان ومجتمع الأعمال الألمان.

وقالت “لقد تعمقت علاقاتنا خلال السنوات الماضية، وأحد المؤشرات على عمق هذا التبادل يتضح في مجال المجتمع المدني، وأحد الأمثلة الجلية على هذا التبادل بين المجتمعين المدنيين يتضح في الجامعة الألمانية الأردنية، وقد سُعدت برؤية الشغف والحماس الذين يتطلع بهما الطلبة في هذه الجامعة لتحصيل تعليمهم الأكاديمي والمهني، وهذا مؤشر جيد للأردن”.

 وأضافت ميركل مخاطبة جلالة الملك “نحن ندرك جيدا التحديات التي تواجهونها على الصعيد الأمني وعلى صعيد تنمية مجتمعكم، والتي لمستها في زيارتي للمجتمع المدني اليوم”.

 وأعربت عن تمنياتها بالتوفيق والنجاح للحكومة الجديدة، خصوصا في تنفيذ الإصلاحات، مشيرة إلى أن “صندوق النقد الدولي لديه تصور طموح للإصلاحات، ومحاولة تنفيذها والمضي قدما فيها هي مسألة ليست بالسهلة”.

 وقالت “أعلم أنكم تواجهون تحديات أيضاً بسبب الأوضاع في سوريا، مما خلق أعباء كبيرة عليكم في المجالات الأمنية”.

 وأعربت ميركل عن تقديرها لمستوى التعاون المتميز بين الأردن وألمانيا. وقالت “كلانا، ضمن مجموعة عمل مصغرة تسعى للوصول إلى حل للنزاع في سوريا، ونقوم من جهتنا بتقديم الدعم والتمكين لكم في الأردن، ونحن نتلقى نصائح استراتيجية وفعالة من طرفكم فيما يخص الوضع في الإقليم”.

وأعربت المستشارة الألمانية عن تقديرها العالي للأردن على ما يقدمه للاجئين، وقالت “نود أن نكثف تعاوننا على مساعدة اللاجئين، ولكن دون أن نغفل المجتمعات الأردنية، فالمواطنون الأردنيون يطمحون أيضاً لمستقبل أفضل، ويستحقون مستقبل أفضل لهم ولأسرهم”.

 وفيما يتعلق بعملية السلام، قالت ميركل “لا يمكن الحديث عن الأردن دون الإشارة إلى عملية السلام في الشرق الأوسط، والتي تصب في صميم مصالح الأردن، لكن للأسف لم نر على مدار عدة سنوات تقدما فيها”. وأضافت “نحن جميعا نعرف أهمية ما يقدمه الأردن من آراء للتوصل إلى حل”.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق