وزيرة التجارة الهولندية: الأردن منارة للسلام والاستقرار في المنطقة

هلا أخبار- ثمنت وزيرة التجارة الخارجية والتعاون الإنمائي الهولندي، سيخريد كاخ، دور الأردن في التعامل مع الأزمات الإنسانية في المنطقة وتحديدا أزمة اللجوء السوري.

وأشارت الوزيرة الهولندية خلال لقاء حواري نظمه منتدى مؤسسة عبدالحميد شومان الثقافي، بالتعاون مع السفارة الهولندية في الأردن، السبت، إلى أن الاردن يعتبر منارة للاستقرار والسلام وأثبت ذلك على مدى السنوات الماضية.

ولفتت إلى سياسات وأولويات التنمية الهولندية الجديدة وكيفية توظيف الشباب وتحديات سوق العمل، ومدى تكافؤ فرص العمل للنساء والرجال.

وقالت سيخريد كاخ انها تسعى من خلال اللقاء الى تبادل الأفكار مع الشباب الأردني حول التحديات والفرص في الأردن، مشيرة الى اهمية التركيز على العقول الريادية ودعم الاعمال الناشئة وذلك لتحقيق نجاح باهر في المستقبل القريب يحقق للأردن تطلعاته وآماله بالازدهار.

وأضافت أن الاهتمام بالزراعة والطاقة تزيد من الاستفادة من استثمار فرص العمل الشبابي مما يسهم في تطور الأردن في هذين المجالين، مضيفة أن بلادها تسعى إلى ربط شراكاتها الاستثمارية مع الشركات الأردنية بهدف زيادة الاستثمار وإدماج الجيل الجديد على ريادة الاعمال، مؤكدة أن هولندا تعمل في الوقت الحالي على مساعدة الأردن في خلق فرص عمل للشباب والتوسع في الاستثمار.

من جهتها قالت الرئيسة التنفيذية لمؤسسة عبدالحميد شومان، فالنتينا قسيسية، خلال اللقاء، ان الأردن يعاني شحا كبيرا في الثروات الطبيعية والمياه والطاقة، وعدم قدرة على تخصيص موازنات كبيرة للإنفاق الرأسمالي لتحقيق نمو يسهم في تخليق فرص عمل وتحجيم نسب البطالة.

وأضافت أن مملكة هولندا تمتلك تجربة ثرية على صعيد تحفيز المشاركة الاقتصادية للمرأة والشباب ورفع نسب العمل من خلال برامج التوظيف والتوظيف الجزئي والتشغيل، وهي أمور تهمنا كثيرا في الأردن بالنظر إلى الأرقام المتدنية السابقة.

يشار إلى أن اللقاء يأتي من أجل التعرف أكثر على الإجراءات والبرامج والاستراتيجيات التي انتهجتها مملكة هولندا لتجاوز التحديات.  (بترا)





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق