مجلس الوزراء يقرر تخفيض النفقات الحكومية بواقع 151 مليون دينار

هلا أخبار – انفاذا للتعهدات التي اطلقتها الحكومة خلال الايام الماضية قرر مجلس الوزراء خلال جلسته التي عقدها الاثنين برئاسة رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز تخفيض النفقات الحكومية بواقع 151 مليون دينار .

الى ذلك، اكد مجلس الوزراء على قراره السابق بحصر مشتريات الوزارات والدوائر الرسمية والمؤسسات والهيئات العامة من اللوازم، بالصناعات المحلية في حال وجود ثلاثة منتجين محليين على الاقل.

واشترط القرار ان يحقق المنتج تعريف المنشأ الاردني والحصول على شهادة مطابقة من مؤسسة المواصفات والمقاييس وان تكون المشتريات مطابقة لمواصفات وشروط الشراء الواردة في طلبات المشتريات الحكومية. وقرر المجلس اضافة الاقمشة المصنعة محليا الى قائمة المواد التي يشملها هذا القرار.

** منح مديري الأشغال صلاحية المباشرة بالعطاءات 
الى ذلك قرر مجلس الوزراء اعطاء الصلاحيات لمديريات الاشغال للمباشرة بالعطاءات في المحافظات التي يمكن متابعتها من قبل مجالس المحافظات.
** السماح لوزارة العمل اقامة فرع انتاجي لصناعة ” الفايبر جلاس” 
كما قرر مجلس الوزراء السماح لوزارة العمل باقامة فرع انتاجي لصناعة الفايبر جلاس لصالح صندوق التشغيل والتدريب والتعليم المهني والتقني على مساحة 5 دونمات في الجزء الخالي من الاشجار الحرجية من قطعة ارض في منطقة عين الباشا شريطة ان تبقى قطعة الارض مسجلة خزينة / حراج والحصول على الموافقات اللازمة.

وتسهم الفروع الانتاجية وهي فروع لشركات ومصانع يتم انشاؤها في المحافظات والالوية بتوفير فرص عمل لابناء تلك المناطق وبما يحد من الفقر والبطالة.
** منح شركة الشرق الأوسط حق “التعدين” 
كما قرر المجلس الموافقة على قرار مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن المتضمن منح شركة الشرق الاوسط لتعدين الرمل الزجاجي حق تعدين خامات الرمل الزجاجي في قطعة ارض مملوكة للخزينة في منطقة القويرة/ محافظة العقبة.

واشترط القرار ان تتم اقامة المصنع خلال عام من تاريخ اصدار حق التعدين وان يخضع حق التعدين لاي تعديلات او قرارات مستقبلية يتخذها مجلس الوزراء على حقوق التعدين من اجل ضمان حسن التنفيذ واعادة تأهيل مناطق التعدين وضمان مردود عادل ومجز لخزينة الدولة وان يستفيد صاحب العلاقة حصرا من حق التعدين.

كما اشترط القرار ان يتم تقديم كفالة مصرفية لضمان اعادة تأهيل موقع العمل وتقديم دراسة الاثر البيئي للمشروع من قبل صاحب حق التعدين.

على صعيد اخر قرر المجلس الموافقة على اتفاقية تعاون بين وزارة البيئة ووكالة كاتالونيا / مركز النشاط الاقليمي للاستهلاك والانتاج المستدامين لتنفيذ مشروع وبادارة برنامج الامم المتحدة للبيئة يهدف لتدريب 160 شخصا في مجال ريادة الاعمال الخضراء الصديقة للبيئة .

* * الحديد سفيراً بالنمسا 
وقرر مجلس الوزراء الموافقة على تعيين السفيرة لينا الحديد سفيرا للمملكة لدى جمهورية النمسا.

كما قرر المجلس تعيين المهندس اسامه مزاهرة والمهندسة سهى ضاهر عضوين في مجلس مفوضي هيئة الطيران المدني.






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق