أردوغان يترأس اجتماعا لترتيب الانتقال للنظام الرئاسي

هلا أخبار – يترأس الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اجتماعا في إسطنبول اليوم لتقييم عملية الانتقال إلى النظام الرئاسي.

وقد نقل مراسل الجزيرة عن مصادر في رئاسة الجمهورية التركية أن مرشح المعارضة الخاسر محرم إنجة اتصل بأردوغان لتهنئته بالفوز في الانتخابات الرئاسية.

من ناحية أخرى، قال أردوغان إنه سيعمل سريعا على تطبيق النظام الرئاسي الجديد الذي نص عليه الإصلاح الدستوري. وسيتسلم أردوغان ولاية رئاسية جديدة لخمس سنوات يتمتع فيها بسلطات تم إقرارها بتعديل دستوري العام الماضي في استفتاء شعبي.

وفي كلمة سابقة أدلى بها في مدينة إسطنبول قال أردوغان إن الانتخابات البرلمانية والرئاسية نصر لكل الأتراك، مؤكدا أنه يعد العدة لإصلاحات جديدة ويسعى إلى تحقيق رؤية تركيا لعام 2023.

وقال الرئيس التركي إن الشعب كلفه برئاسة البلاد وكلف حزبه العدالة والتنمية بمسؤولية عظيمة، مؤكدا أنه لن يكون هناك إقصاء في تركيا بسبب اللغة أو الدين.

وأضاف “لن يهدأ لنا بال قبل أن نصعد بتركيا إلى مصاف الدول العشر الكبرى في العالم”، مشددا على التمسك بالديمقراطية والقانون وتعزيز الحريات خلال المرحلة المقبلة.

استفتاء التعديلات
ونظمت تركيا في أبريل/نيسان 2017 استفتاء شعبيا خلص إلى إقرار تعديلات دستورية تتضمن الانتقال من النظام البرلماني إلى الرئاسي، وزيادة عدد النواب، وخفض سن الترشح للانتخابات البرلمانية.

وشهدت تركيا أول أمس الأحد انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة بلغت فيها نسبة المشاركة رقما قياسيا بنحو 88%، حسب نتائج أولية غير رسمية.

وأظهرت النتائج حصول مرشح تحالف الشعب للرئاسة رجب طيب أردوغان على 52.59% من أصوات الناخبين، في حين حصل مرشح حزب الشعب الجمهوري محرم إنجة على 30.64% من الأصوات.

وفي انتخابات البرلمان حصد تحالف الشعب -الذي يضم حزبي العدالة والتنمية والحركة القومية- 53.66% من الأصوات (344 من أصل 600 مقعد)، في حين حصل تحالف الأمة الذي يضم أحزاب الشعب الجمهوري والسعادة على 33.94% من الأصوات (189 مقعدا)، وحزب الشعوب الديمقراطي على 11.7% (67 مقعدا). الجزيرة





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق