وزيرة الطاقة لـ “هلا أخبار” : تسعيرة المشتقات لن تكون أُحجية

وزيرة الطاقة : نسب الضريبة هي التي تُحدث الفارق عن دول مجاورة

الوزيرة زواتي : تسعيرة المحروقات شهرية حتى الآن

هلا أخبار – محمد الهباهبة – أكّدت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية هالة زواتي أن الحكومة ستعلن الأسبوع المقبل عن تفاصيل تسعيرة المشتقات النفطية بطريقة مُبسّطة.

وشددت الوزيرة في حديث لـ “هلا أخبار” أن التسعيرة لن تكون “أُحجية”، وقالت “نأمل أن تكون الآلية واضحة وشفافة بعد الاعلان عنها ليتبدد كل اللغط”.

زواتي أقرّت بأن طريقة العرض الحالية لأسعار المشتقات النفطية عبر صفحة الوزارة على الإنترنت غير مبسطة، مشيرة إلى أن وجود 22 بنداً لإيضاح آلية الأسعار غير مناسبة، مضيفة “لا نريد أن نعملها أحجية بل سنقوم بتفنيدها حسب البنود الرئيسة التي يجب أن يطلع عليها المواطن ويفهمها لكي لا يعتقد أن الهدف من طول الشرح الرغبة بعدم فهمها”.

وأضافت “يجب أن تكون واضحة أسعار الكلف وسعر النقل من ارضها إلى المملكة، وكم نسبة الضرائب عليها بالقلم العريض حتى تكون سهلة”.

وأشارت إلى أن الهدف من شرح الآلية “أن يراجعنا المواطن اذا وجد ارتفاع أو انخفاض لا يتواءم مع الواقع”، مبينة أن “اللجنة لن يكون لديها قرار الرفع أو الخفض وفق رغبتها بل ضمن الأسعار العالمية”.

وحول فرق الأسعار بين الأردن ودول مجاورة ومماثلة في عملية تحرير الاسعار قالت زواتي “لا تنسى أن هنالك كلفاً ثابتة وضرائب تختلف عن بعض البلدان المقارَنة، فهنالك بلدان تضع الضرائب المقطوعة وهنالك النسبة، و الضريبة النسبية سترتفع اذا ارتفع المبلغ الأصلي وهذا ما يؤدي إلى اختلاف مع بعض الدول”.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق