“النقل” : أول اجتماع أردني سوري لفتح الحدود الاربعاء المقبل

هلا اخبار – قال أمين عام وزارة النقل المهندس أنمار الخصاونة إن اللجنة الفنية الاردنية الخاصة بموضوع فتح الحدود مع الجانب السوري والمكونة من (الامن العام، ودائرة الجمارك، وزارة النقل واصحاب الشاحنات) بالاضافة الى جهات اخرى جاهزة لعقد لقاءات من الجانب السوري وننتظر الرد لبحث موضوع اعادة فتح الحدود في حال كانت الظروف لدى الجانب السوري مناسبة وخاصة بما يتعلق بموضوع البعد الأمني.

وأضاف الخصاونة أنه وفي حال جاهزية الجانب السوري من الناحية الأمنية فسيتم يوم الاربعاء المقبل عقد اولى هذه الاجتماعات على ان يتبعها اجتماعات اخرى وذلك لبحث الأمور المتعلقة باستئناف حركة النقل بكافة أشكالها.

وأكد على جاهزية اللجنة الفنية الاردنية المشكلة لهذا الموضوع في حال انهى الجانب السوري كافة الاجراءات والاستعدادت لاعادة فتح المعابر، مشيراً إلى أن سلامة وأمن الناقلين هي أولى أولويات الحكومة بعد استئناف حركة النقل بين البلدين.

وأشار الخصاونة إلى أن الاردن تاثر بشكل كبير خلال السنوات السابقة نتيجة اغلاق الحدود مع سوريا، مشددا على إن عودة الحركة من وإلى سورية ستشغل العديد من القطاعات أهمها قطاع النقل والشاحنات وذلك باعتبار سوريا منفذا مهما الى دول اخرى.

يشار أن اغلاق المنافذ والحدود السورية خلال السنوات السابقة نتيجة الاحداث الدائرة هناك وما رافقها من تراجع في الامن ما اثر بشكل سلبي ومباشر على حركة التبادل التجاري، كما تراجعت عائدات التصدير للصناعات الاردنية بشكل اثر على النمو الاقتصادي، بالاضافة الى اجبار العديد من المصانع الى تقليص انتاجها واغلاق بعضها وذلك بالنظر الى الصعوبات والتكاليف العالية المترتبة عليها.(الدستور)






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق