استخدام النظائر المشعة في الخدمات الطبية الملكية لعلاج ورم المفصل  

 هلا أخبار- تمكن فريق طبي في قسم الطب النووي بمدينة الحسين الطبية من استخدام تقنية حقن النظائر المشعة لإنهاء معاناة مريض يبلغ من العمر (16) عاماً كان يشكو من وجود ورم حميد في مفصل الركبة ( Pigmented Viollondular Synovitis).

وتعتبر هذه التقنية من أحدث التقنيات التي عملت الخدمات الطبية الملكية على إدخالها والتي تسعى من خلالها إلى إيجاد حلول ناجعة لبعض الأمراض المزمنة.

وبين أخصائي الطب النووي الرائد الطبيب عبد الباسط الرواشدة، بأن هذه التقنية الجديدة تمت من خلال حقن مفصل الركبة بمادة ( Y90 ) وهي إحدى مواد النظائر المشعة التي تستخدم بالعلاج ويتم حقنها تداخليا لتصل إلى المكان المصاب الذي يصعب الوصول لها في التداخل الجراحي، وتساعد هذه المادة بالقضاء على الورم وإنتاج أنسجة وتليفات تمنع حدوث الورم السابق مرة أخرى، وتسمى هذه العملية استئصال القشرة المفصلية اشعاعياً  (Radiosynovectomy).

وأوضح الرواشدة بأن تقنية حقن النظائر المشعة في الخدمات الطبية الملكية أدخلت حديثاً بعد التدرب عليها لمدة عام كامل في ألمانيا والتي ستساعد بعلاج العديد من الأمراض مثل أمراض الروماتيزم، الهيموفيليا، تهتك المفصل، تجمع سوائل المفصل بعد تغييرها، أمراض الغدة الدرقية والكظرية، سرطان الكبد، أمراض البروستات في مراحلها المتقدمة وغيرها من الأمراض المزمنة.

يشار إلى أن الخدمات الطبية الملكية وقعت قبل عامين اتفاقية مع هيئة الطاقة الذرية لإنتاج النظائر المشعة محلياً من المفاعل النووي الأردني بدلا من استيرادها من خارج المملكة.






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق